الصفحة الرئيسية

بالفيديو: مشروع الطريق المداري الشمال الشرقي لأكادير الكبير : بنية تحتية ستغير معالم المدينة

 

 

مشروع الطريق المداري الشمال الشرقي لأكادير الكبير : بنية تحتية ستغير معالم المدينة

 

أزول بريس- في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020 – 2024)، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم 04 فبراير 2020، تعتزم وزارة التجهيـــز والنقل واللوجستيك والماء إنجاز الطريق المداري الشمال الشرقي لأكادير الكبير، المحور الطرقي الهام الذي سيغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة.

هذا المشروع، الذي تنتظره ساكنة المنطقة، يندرج ضمن اتفاقية شراكة خاصة تم التوقيع عليها يوم 13 ماي 2020، بين وزارة التجهيـــز والنقل واللوجستيك والماء (32.1%)، جهة سوس ماسة (23.8%)، وزارة الداخلية (17.9%)، جماعة أكادير (16.9%)، ووزارة التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي (9.3%) بتكلفة مالية تقدر ب 770 مليون درهم بالنسبة للشطر الأول.

وسيتم، في إطار نفس المشروع، بناء إحدى عشر منشأة فنية من قبيل الممرات الأرضية والممرات العلوية والقناطر. كما أن الدراسات المتعلقة بالشطر الأول لهذا المشروع قد تم إنجازها، علاوة على أن عمليات تصفية العقار متقدمة بنسبة 70 بالمائة، بالإضافة إلى أن فتح الأظرفة مرتقب في 15 أكتوبر 2020، لتنتهي الأشغال في مارس 2023.

هذا الطريق المداري الذي سيناهز طوله 29 كلم، سيساهم في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية مع تقليص مدة السفر وتسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير مع توفير الربط بالمرافق العمومية والاقتصادية الهامة لأكادير الكبير كمطار المسيرة الدولي، الملعب الكبير، المركب المينائي لأكادير، قطبي الصناعة والخدمات أليوبوليس، المناطق اللوجستيكية المرتقبة بآيت ملول والدراركة، والمركب الجامعي للمدينة.

وفي إطار نفس برنامج التنمية الحضرية لأكادير، ستتعزز البنية التحتية للمدينة من خلال تحسين مستوى خدمات الطريق الحضري السريع مع تهيئة 11 ممرا أرضيا، حيث توجد الدراسات المتعلقة بهذا المشروع في طور الإنجاز، لتنطلق الأشغال به خلال سنة 2021

 

 

Loading...