دورة تكوينية بالناظور حول “الآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان”

سيؤطر الأستاذ محمد سعدي -الخبير في مجال حقوق الإنسان، منسق بيداغوجي لماستر الديناميات الجديدة لحقوق الإنسان، أستاذ العلوم السياسية، ومناهج العلوم الاجتماعية، وحقوق الإنسان، بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة- الدورة التكوينية  التي ستحتضنها الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يومي 20 و21 نونبر2020،  حول “الآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان”، لفائدة الطلبة المنخرطين في مساق عيادة المساعدة القانونية.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار مشروع: “تعزيز الوصول إلى العدالة” الذي ينجزه مختبر الدراسات القانونية والسياسية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، مع منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، وبدعم من المعهد الوطني للديمقراطية.

وتهدف هذه الدورة إلى تملك الطلبة للمقاربة الحقوقية في بعديها الكوني والوطني والتعمق في أهم الأدوات والآليات الدولية والمحلية لحماية حقوق الإنسان، مع التركيز على القضايا المتصلة بالعدالة والمحاكمة العادلة وحقوق المتقاضين وتجويد التشريعات المتعلقة بحرية التعبير عن الرأي والحق في التجمع والتظاهر السلمي، وذلك عن طريق تمكين المستفيدات والمستفيدين من اكتساب معرفة بمجال حقوق الإنسان وتملك مهارات ذات طابع تقني وإجرائي وتقاسم المعارف والمهارات وتشكيل السلوك.

ويتضمن برنامج الدورة التكوينية عدة محاور منها: دور المؤسسات الوطنية في احترام وتطبيق معايير حقوق الإنسان الكونية على الصعيد المحلي، ونظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، كما سيتم التطرق أيضا إلى الاتفاقيات الدولية المشكلة للمنظومة العالمية لحقوق الإنسان، ولا سيما تلك التي صادق عليها المغرب، بالإضافة إلى الآليات الدولية المكلفة بحماية هذه الحقوق التعاهدية أو غير التعاقدية، وما تنتجه من تقارير وملاحظات ومعايير وقواعد وغيرها…

الرباط: الحسين ابليح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد