تارودانت: الفريق الاتحادي يطعن في مشروع ميزانية 2021.

 

أزول بريس – وجه الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية  رسالة لعامل لاقليم  تارودانت حول شرعية جلسة مشروع الميزانية، تتضمن طعن  الفريق في هذه  الجلسة .

وقال الفريق في مراسلة عامل الاقليم أنه  يطعن في جلسة دراسة والمصادقة على مشروع ميزانية 2021 التي عقدتها جماعة المدينة  يوم الاثنين 02 نونبر 2020 ، وذلك لوقوع أخطاء قانونية ومسطرية تتعلق بكون  المجلس الجماعي هو الذي يدرس ويناقش ويصادق رسميا على الميزانية حيث لم تسلم للمستشارين والمستشارات القوائم المحاسبية والمالية في إطار الشفافية الملزمة. وعدم إحترام القاعدة الثلاثية في تقدير الاعتمادات.وعدم صدقية وواقعية تقديرات المداخيل والنفقات.
وعدم التقيد بالأولويات مراعاة لخصوصية الظرفية الراهنة في ظل جائحة كورونا. وعدم ترشيد نفقات التسيير الغير الإجبارية، و غياب البرمجة الثلاثية لسنوات 2021 إلى 2023. و غياب كلي للمشاريع الاستثمارية. وكون حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة مؤقتة وليست نهائية ومؤكدة.
واعتبارا إلى أن المستشارين والمستشارات بالجماعة هم المجلس الجماعي الذين يجب أن يتمكنوا من كل الوثائق والمعلومات والتقارير المنصوص عليها قانونا لمعرفة وفهم أبواب وفصول الميزانية بشقيها ولتملك القناعة الموضوعية للمناقشة والاقتراح والتعديل والقبول أو الرفض.
فإن الفريق  الاتحادي لم بتوصل إلى حدود بداية افتتاح نقطة الدراسة والمصادقة على نقطة الميزانية بأية وثيقة من الوثائق المرتبطة بالاعداد والمناقشة القانونيين لميزانية 2021، تعلق الأمر بلجنة المالية أو كمستشارين، وسجل الفريق  على رئيس الجماعة قوله في تعليق على نقط نظام الفريق  بأنه غير ملزم بتطبيق لا الدورات ولا القاعدة الثلاثية.
وبهذا ارتكبت أخطاء وتجاوزات مسطرية وقانونية تتعلق
بخرق مبادئ دستورية و مواد من القانون التنظيمي113.14، منها المادة 185 التي تنص على تعرض الميزانية مرفقة بالوثائق الضرورية لدراستها على لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة داخل أجل 10 أيام على الأقل قبل تاريخ افتتاح الدورة المتعلقة باعتماد الميزانية من قبل المجلس. تحدد الوثائق المشار اليها أعلاه بمرسوم يتخذ باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية. واعتبارا لمقتضيات المرسوم رقم 2.16.316. المؤرخ ب 29 يونيو 2016، والذي ينص في مادته الأولى على عرض الوثائق التالية وجوبا عند دراسة الميزانية للتصديق عليها:
– بيان عن البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات الخاصة بميزانية الجماعة
– مشروع نجاعة الأداء برسم السنة المعنية
– بيان خاص عن الالتزامات المالية الناتجة عن الاتفاقيات والعقود المبرمة من قبل الجماعة والضمانات الممنوحة
– بيان خاص عن الأقساط السنوية المتعلقة بتسديد القروض برسم السنة المالية المعنية
– بيان قرارات الاحكام القضائية الصادرة ضد الجماعة
– بيان خاص عن المداخيل المستخلصة وتلك التي لم يتم استخلاصها بعد خلال السنتين المنصرمتين وكذا المداخيل المستخلصة الى غاية شهر سبتمبر من السنة الجارية
– بيان خاص عن الدفعات الملتزم بها والمؤداة برسم ميزانيتي التسيير والتجهيز خلال السنتين المنصرمتين وكذا النفقات الملتزم بها والمؤداة إلى غاية شهر شتنبر من السنة الجارية
– مذكرة تقديم حول نفقات التسيير تبرز تطور النفقات وبنيتها وخصائصها وتقديراتها برسم السنة المالية المعنية والسنة الموالية وكذا تطور عدد الموظفين.
خرق للتوجيهات المنصوص عليها في دورية السيد وزير الداخلية المتعلقة باعداد ميزانية 2021.
السيد عامل إقليم تارودانت:
بناء على الخروقات المسطرية والقانونية المشار إليها أعلاه فإن الفريق  يلتمس منكم التدخل وفقا للاختصاص بإعادة دراسة نقطة مشروع الميزانية مع احترام للقانون التنظيمي والمرسوم الخاص بذلك وبالشفافية والتشارك والحق في المعلومة كما يؤكد الدستور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد