الدار البيضاء: الفنان عمر السيد بعيون الفنان أبو الزين عن أحفاد الغيوان.

بقلم الفنان محسن أبو الزين رئيس جمعية أحفاد الغيوان/
متابعة من سعيد الهياق//
ازداد في الدار البيضاء سنة 1947 وفي سنة 1963 شارك مع جمعية المسرح رواد الخشبة – ليلتحق سنة 1967 بالجوق الجهوي بالدار البيضاء وفي سنة 1968 عمل كممثل محترف بالمسرح البلدي وبالتلفزة المغربية، عمر ينحدر من أسرة فقيرة من أب عامل بسيط وأم بدوية، يعترف عمر أنه كان كسولا في كل المواد ماعدا الكيمياء فهو لم يستمر طويلا في الدراسة حيث ثم طرده لشغبه ولكونه كان لصا كذلك. بعد ذلك عمل حمالا في ميناء الدار البيضاء، ثم عمل في معمل “الليمون” لينتقل بعدها إلى مدرسة العهد الجديد كمدرس مكان أخيه محمد الذي غادر المدرسة وهنا مارس السيد الموسيقى والمسرح مع تلامذته.
بعد أن شب عود عمر السيد أسس رفقة أصدقائه مجموعة ناس الغيوان وكان عمر رئيس الفرقة بعد ذلك وهو أمر ليس من السهل لأي كان أن يقوم به خصوصا وأن الفرقة تتكون من فنانين مجانين -جنون الفن- فهو كمن يروض السباع، مارس السيد إلى جانب الغناء المسرح والتمثيل السينمائي والتلفزيوني واعد وصلات إشهارية كما أشرف على إعداد ديوان يضم معظم أغاني ناس الغيوان وهو ديوان وثق كتابيا للأغاني شفهية، كما أن أصالة وعتاقة بعض كلمات المعجم الغيواني التي لم تكن تخلوا من غرابة في السياقات اللغوية المغايرة للعصر الجديد لم تكن تسمح دائما لجميع المستمعين بإدراك وفهم القصائد الغيوانية على الوجه الصحيح وترديد ألفاظ بعض الأغاني بشكل صحيح، فهذا الديوان من شأنه فك اللباس وإزالة الإشكال عن معظم الكلمات.
*بعض الأعمال التلفزية
سرب الحمام (مسلسل) 1998
المطلقة (فيلم سينمائي ) 2018
الحال
دم الآخر
بعض الأفلام المغربية الناطقة بالأمازيغية
*روابط خارجية
عمر السيد على موقع IMDb (الإنجليزية)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد