الألكسو تعقد اجتماع المجلس التنفيذي الدورة العادية (113) عن بُعد

معاينة//سعيد الهياق

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكسو، يوم السبت 04 يوليوز 2020، الدورة 113 لمجلسها التنفيذي، وذلك وفق تقنية المناظرة المرئية (Vidéoconférence)، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس وبرئاسة الدكتور حسنين فاضل معله، رئيس المجلس التنفيذي، وبحضور مديرها العام الدكتور محمد ولد أعمر.
تم التذكير من خلال الكلمات الافتتاحية بالظروف التي تنعقد فيها هذه الدورة، والتي جرى تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا، كما تم التركيز على الدور المحوري الذي تلعبه المنظمة، التي تعتبر إحدى آليات جامعة الدول العربية، وعلى المنجزات المحققة برسم سنة 2019.
وقد نوه السيد المدير العام للمنظمة بالتجاوب السريع للمملكة المغربية، من خلال السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيما يخص عدد المقاعد والمنح التي خولتها المملكة لطلاب ومتدربين من دولة جزر القمر، بناء على توصيات اللجنة العليا المشتركة بين حكومتي البلدين، والتي انعقدت في شهر فبراير 2020. كما رحب باقتراح شغل عضوية المملكة المغربية بالمجلس التنفيذي.
وفي نهاية أشغال المجلس التنفيذي، ثم اتخاذ القرارات والتوصيات التالية:
 اعتماد قرار تعيين السيد جمال الدين العلوة كعضو بالمجلس التنفيذي للمنظمة؛
 اعتماد الحساب الختامي للمنظمة لسنة 2019؛
 تحديد لائحة الدول التي ستكون هيئة الرقابة المالية لمراجعة حسابات المنظمة للدورة المالية 2021-2022، تضم المملكة المغربية.
كما أخذ الأعضاء علما بتقرير رئيس المجلس التنفيذي عن تنفيذ الأنشطة لسنة 2019، وبالتقرير الخاص بدولة فلسطين والعاصمة القدس والأخطار التي تهددها وخاصة في مجالات عمل المنظمة التربوية والثقافية والعلمية.
هذا وقد تم رفع عدد من التوصيات للمؤتمر العام، من أبرزها:
 توصية بتعيين مرشح المملكة العربية السعودية، مديرا لإدارة التربية؛
 تعيين مرشح جمهورية العراق، مديرا لإدارة العلوم والبحث العلمي.
 منح تفويض للمجلس التنفيذي بتعيين مدير معهد المخطوطات العربية بالقاهرة الذي سيصبح شاغرا ابتداء من تاريخ 01/01/2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد