هيأة حقوقية بسوس تستنكر إقصاء الأمازيغية من قانون البطاقة الوطنية

بيان استنكاري للتنسيقية الجهوية سوس ماسة للهيأة المغربية لحقوق الإنسان بسبب تغييب اللغة الأمازيغية من البطاقة الوطنية الجديدة.

بعد اطلاعها على ما راج بخصوص تغييب اللغة الأمازيغية من الجيل الجديد للبطاقة الوطنية الإلكترونية وفي سياق انخراطها ودعمها للنضال الحقوقي والمدني من اجل حماية الحقوق الثقافية واللغوية كجزء من منظومة حقوق الإنسان في بعدها الكوني فان التنسيقية الجهوية سوس ماسة للهيأة المغربية لحقوق الإنسان تستنكر هدا الإقصاء للغة الأمازيغية التي ينص الدستور المغربي على أنها اللغة الرسمية للمغرب إلى جانب العربية ..

وتعتبر هدا الإجراء يتنافى مع الدستور المغربي ومع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ومع العهود الدولية لحقوق الإنسان والمواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بالحقوق الثقافية واللغوية والتنوع الثقافي وحماية اللغات الأم ..وتطالب بالتراجع عن هدا الإجراء وتصحيح الوضعية بإدماج اللغة الأمازيغية وكتابتها بحرف تيفيناغ في البطاقة الوطنية.
عن التنسيقية الجهوية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد