التاريخ والهوية: بوميا نموذجا.. ⴱⵓⵎⵢⵢⴰ ⵓⵣⵓⵔⵜ

 لا يجادل في ارتباط التاريخ  و الهوية إلا من يعيش خارج التاريخ نفسه. فالقيم الإجتماعية المشتركة، و الإرث الحضاري المشاع يعطي الإحساس بالإنتماء ويساعد في تعزيز الهوية. فكل لبس في التاريخ، ينتج عنه ضعف في جانب من جوانب الهوية و وهن  و فتور في هذه الأخيرة. و يعتبر التساؤل و البحث من أهم السبل التي تضيئ بعض الشيئ  الجوانب المظلمة من تاريخ مدننا و مناطقنا و تزيل قليلا من الغبار المتراكم عليه.

محاولة في تسليط الضوء على تاريخ مدينة قيل في شأنها الكثير إلا ما يتصل بها، و اجْتُهِد في ايجاد تفسيرات مجانية لاسمها و تاريخها من أجل الإساءة لها و التقليل من شأنها و النيل من سمعة أهلها بالرغم من عراقة ماضيها و نبل أخلاق سكانها، و أعني مدينة بوميا ⴱⵓⵎⵢⵢⴰ في قلب جبال الأطلس.

سوف يتم الاقتصارفي هذا المقال على الرويات المحترمة أما تلك التي لا تحترم نفسها، فلا مقام لها إلا في نفوس من يدعيها.

و رغم عدم اتفاقنا مع هذه الروايات، سنذكرها منها اثنتين:

الرواية الأولى التي تقول إن تسمية قصر بومياⴱⵓⵎⵢⵢⴰ يعود إلى عدد المساكن التي يتكون منها،   فقد كان يتألف، حسب هذه الرواية من مئة مسكن. و لذلك أطلق عليه اسم بوميا، أي ذو المئة. رواية لا تستند إلى الشروط الموضوعية التي كان الأمازيغ يعتمدونها في التسمية. 

بينما ترى رواية أخرى أن اسم بوميا أعطي لهذا القصر ” إغرم” مع دخول المستعمر الفرنسي لأن عظم      أيت سعيد أوحسين (قبيلة أيت بوكمان) كانت تشارك بمئة فارس في مختلف التظاهرات التي تقيمها. هذه الرواية أضعف من سابقتها لحداثة عهدها بالخصوص.

عماذا إذن نحكي لما نتحدث عن بوميا ؟

بوميا أو بومية كما أصبحت الكلمة تكتب بعد تعريبها، ( Bou-mia, Boumia) هو اسم يطلق، على غرار أسماء كثيرة أخرى،  على أماكن في شمال افريقيا. و التي أصبحت بعد التعمير مدنا.

  • في المغرب، بنيت مدينة بوميا ⴱⵓⵎⵢⵢⴰفوق هضبة في ملوية العليا على نهر ملوية بين السفوح الجنوبية للأطلس المتوسط و السفوح الشمالية للأطلس الكبير ( انظر الخرطة رفقته). تقطنها حاليا فخدة من قبيلة أيت مكييل تسمى ايت بوكمانⴰⵢⵜ ⴱⵓⴳⵎⵎⴰⵏ  ( Ayt Bougmmane) و بالتحديد عظم أيت سعيد أحسين الذي يتكون من خمسة فصائل و هي أيت رحو و أيت محمد و أيت بازا و أيت لحسن و أؤفريدن.

ومن بين الروايات الشفهية العديدة التي تناولت شكل القصر و مكوناته، يقول كهل توفي  سنة 1984 و كان يبلغ أنذاك حوالي الثمانين من عمره: ” ولد أبي في إغرم ن بوميا، و عاش به معظم عمره قبل انتقالنا إلى ثغرمين. كان إغرم محصنا بسورله خمسة أبواب، إثنان منهما رئيسيان  يتوفر كل واحد منهما على برج عمودي للمراقبة. أولها يؤدي إلى تداوت ن السوقⵜⴰⴷⴰⵡⵜ ⵏ ⵙⵙⵓⵇ و الآخر مفتوح صوب تموعجاتⵜⴰⵎⵓⵄⵊⴰⵜ “

إذا اعتبرنا سن الشاهد و سن أبيه سنستنتج أن قصر بوميا قد حافظ على وظيفته كحصن و كسكن جماعي على الأقل إلى غاية نهاية النصف الأول من القرن التاسع عشر. الشيئ الذي يدل على قدم البناية و عمق تاريخها.

و من خلال مختلف الروايات الشفهية يمكن إنشاء رسم تركيبي لقصر بوميا كما هو مبين جانبه.

  • في الجزائر توجد مدينة بنفس الإسم في شرق ولاية باتنا(Batna) عاصمة الأواس بها آثار امدغاسن ⵉⵎⴷⵖⴰⵚⵏ( ئِدْغْسْ يعني إِمْتَدّ أي مات ) ( الصورة رفقته) المشهور و المصنف من أقدم المعالم الأثرية في الجزائر  يعود إلى القرن الثالث أو الرابع  قبل الميلاد. و هو ضريح  ملك أمازيغي نوميدي  دائري كالأهرامات الأمازيغية الموجودة في شمال افريقيا كالكور(El Gor) بالحاجب في المغرب و بتلمسان بالجزائر . سطحه على شكل جذع مخروط ( un tronc de cône) كما يظهر على الصورة المرفقة.

https://www.facebook.com/320830655042910/posts/438276579964983/

و ماذا تعني كلمة بومياⴱⵓⵎⵢⵢⴰ؟

قبل الحديث عن معنى هذه الكلمة، تجدر الإشارة إلى أن الأمر  يتعلق بمنطقة أمازيغية، و بذلك، لا يمكن البحث عن معنى لهذا الإسم خارج اللغة و الثقافة الأمازيغيتين. و من هذا المنطلق، نتساءل كيف يسمي الأمازيغ الأشكال التضاريسية في تقافتهم؟

توجد في مناطق مختلفة في شمال افريقيا أسماء مواقع جغرافية ( toponymes) تحمل أسماء أعضاء جسم الإنسان، فنجد، تطوين ⵜⴰⵟⵟⵉⵡⵉⵏ( العيون) و أدمرⴰⴷⵎⵔ ( الصدر) و إغير ⵉⵖⵉⵕ( الكتف)  و تكنزار ⵜⵉⴳⵏⵣⴰⵔ( tignzar، الأنف) إلى غير ذلك من الأسماء.

أما عندما يتميز الموقع بصفة خاصة أو يتوفر على علامة ينفرد بها، فإن الأمازيغ ينسبونه إلى ما يميزه. فنجد مثلا بويْبْلاضنⴱⵓⵢⴱⵍⴰⴹⵏ (ذو الأحجار المسطحة) و مّيفسّيⵎⵎⵉⴼⵙⵙⵉ ( ذات الشيح) و ثاركشّيض ⵜⴰⵔⴽⵛⵛⵉⴹ( منعدمة الخشب) …

من هنا يمكن أن نستنتج معنى كلمة بوميا. “بو” أي “ذو” و “مْيّا” أي “إمْيّا ” حيث سقط “إ” تماما  كما وقع في اسم “تاركشيض” الذي أصله “ثار” + “أكشيض” نظرا لتركيب الكلمة.

و ما ذا تعني كلمة ” إمِيّا”ⵉⵎⵉⵢⵢⴰ ياترى؟

هو اسم  جمع مذكر و تكبير  لإسم ” ثِمِيّا” المعروف عند الجميع و الذي يفيد ” اللوزتين” (amygdales).

الشيئ الذي يظهر جليا عند ملاحظة الموقع عند بعد، بحيث يبدو للمشاهد و كأنه لوزات كبيرات بين شعب الخبا  ⵍⵅⴱⴰو تِشِعيتⵜⵉⵛⵉⵄⵉⵜ و تَنْجِجْمتⵜⴰⵏⵊⵓⵊⵎⵜ و تمشوينⵜⵉⵎⴰⵛⵡⵉⵏ.

ليكون بوميا ⴱⵓⵎⵢⵢⴰ هو بويميا ⴱⵓⵢⵎⵉⵢⵢⴰأي ذو اللوزتين. و مع الزمن، تطور كغيره من المفردات ليكون سهلا في النطق إلى بوميا  ⴱⵓⵎⵢⵢⴰ كما ننطقه حاليا.

و في الختام، فإن التاريخ ليس فقط ما هو مكتوب في السجلات أو موصوف في الوثائق أو موجود في المصادر،  بل هو أيضا ما تحدثنا به الجغرافيا، و تتكلم به الآثار، و تقوله الأحداث و تتضمنه الفنون. لكل عنصر من هذه العناصر دوره في التأريخ و في رواية الأحداث، ينبغي الاصغاء فقط  لكل شاهد للإدلاء بشهادته.

الغازي لكبير- أغبالو

عكي علي – بوميا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد