مشروع المسرح الكبير لأكادير سيرى النور بقلب المدينة

شاركت نائبة رئيس جماعة أكادير الاستاذة نعيمة الفتحاوي يوم الخميس 4يونيو 2020، في اجتماع عن بعد ترأسه السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة وحضرته كل المؤسسات الشريكة ، حول مشروع المسرح الكبير لأكادير.

قدمت المهندسة العرض التقديمي الأول للخطوات البرنامجية ما قبل الانطلاق، والاطلاع على أعمال مشابهة لمسارح في أماكن أخرى وعلى المؤهلات الثقافية لجماعة أكادير.

هذه المنشأة الفنية- المسرح الكبير لأكادير، سيحتضنها المنتزه الحضري الانبعاث بأكادير، على مساحة حوالي 2 هكتار و المبرمج في إطار البرنامج التنموي الحضري لمدينة أكادير2024/2020؛ الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله ،يوم الثلاثاء 4 فبراير 2020.

هومعلمة ثقافية كبيرة ستميز مدينة أكادير ثقافيا وعمرانيا، وستنضاف الى باقة من المعالم الثقافية بالمدينة:
تأهيل وتثمين قصبة اكادير افلا. دار الفنون بتالبرجت.
تاهيل قبة la coupole والمركب الذوقي بشارع المقاومة.
متحف ذاكرة اكادير (بناية بنك المغرب سابقا)
المكتبة الوسائطية الكبرى بشارع محمد الخامس.
شبكة القراءة العمومية بكل تراب جماعة أكادير(اكادير المدينة ،انزا، تكوين، بنسركاو،الحدائق، الكورنيش ….)
متحف تيميتار للتراث الأمازيغي (بجانب حائط الذاكرة)
مركبات ثقافية جديدة سترى النور باحياء المدينة.
تأهيل الساحات والبنايات الثقافية القديمة بتالبرجت.
هذه المشاريع الثقافية الكبرى لا تلبي إحتياجات ساكنة المدينة والجهة فحسب ولكن تعتبر قاطرة ثقافية لجميع الأعمال العمرانية والمعمارية في اكادير وفي جهة سوس ماسة .

لا أخفي أن الكل سيتفاجأ من المساحة التي ستشغلها الثقافة ومرافقها من الآن فصاعدا ومدى الاستثمار والعائد السياحي والاقتصادي على مدينة اكادير وعلى جهة سوس ماسة.

كل هذه المشاريع ستعرف انطلاق اشغالها قريبا بحول الله .
فشكرا لكل شركاء جماعة اكادير ولكل والمساهمين والمدعمين، وشكرا للسيد والي جهة سوس ماسة للتسريع باخراج هذه الأوراش التي تنتظرها الساكنة بفارغ الصبر.
اكادير مدينة ثقافية بامتياز.
ولنا عودة لكل واحدة من هذه التحف بتفصيل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد