شاعرالعود ادريس الملومي يتوج بوسام الفنون والاداب من درحة فارس باكادير

img_2055
الفنان الملومي يتوسط زوجته وابنته ، الللتان حضرتا حفل القنصلية الفرنسية باكادير

مصطفى اشباني // 

بعد ان منحته وزارة الثقافة الفرنسية وسام الفنون والاداب من درجة فارس نظرا لاسهاماته الغزيرة وتطويره لفن العود وعزفه الشعري على هذه الالة التي سكنت روحه ودمه يأتي يوم الجمعة 2 دجنبر2016 بالمعهد الفرنسي باكادير لاشهار هذا التوشيح من طرف القنصل العام للجمهورية الفرنسية بحضور السيدة والي جهة سوس ماسة زينب العدوي ورئيس الجهة والمدير الجهوي لوزارة الثقافة ومدير المعهد الفرنسي و الوفد الرسمي المرافق وشخصيات من عالم الفن والتشكيل والثقافة والأصدقاء الذين صاحبوا الفنان ادريس الملومي في مسيرته الفنية الحافلة.

وتشكل جولته الأخيرة التي قادته الى عدة دول غربية لنشر ثقافة العود بالطريقة المغربية. وطريقة عزفه على هذه الالة دون استثناء الأنماط الفنية المعروفة عالميا كما ان جذوره الامازيغية وعشقه لهذه اللغة جعله يلحن ويغني مع فرقته المشكلة من الفنان الحسين واخته واخيه، حيث قدموا بالمناسبة عدة معزوفات غنائية بالمناسبة منها مقطوعة مستوحاة من شعر الشاعرالمعروف محمد وكرار كما عرج على اغاني ومعزوفات اخرى. 

يشار  الى أن مكانة هذا الوسام ووزنه في الجمهورية الفرنسية حيث وشحت به الفنانة اللبنانية فيروز والكاتب المصري الاصواني والراحلين نجيب محفوظ ويوسف شاهين والفنان كاد المالح.فهنيئا لهذا الفنان الاكاديري ، المغربي المبدع الذي سطع نجمه في سماء العالم في عز شبابه ولازالت مسيرته حافلة بالعطاء المتميز الذي قل نظيره.  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد