التعليم

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير نموذج ناجح لعملية التعليم عن بعد

حياة علام//

في ظل الظروف الخاصة التي تمر بها الجامعة المغربية، ووفقا لتعليمات وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي كإجراء وقائي للحد من العدوى وانتشار وباء كوفيد 19، تستمر كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير في أداء أدوارها بشكل اعتيادي، وتفعيل حصيلة التعليم عن بعد، وذلك باتخاذها إجراءات كافية لتطوير برامج العمل والتدريس عبر مختلف الوسائط الرقمية والحرص على عقد اجتماعات متواصلة بين الأطر الإدارية والبيداغوجية لتقييم سير الدراسة عن بعد، ما مكنها من التفوق و تحقيق جل الأهداف المسطرة وحصيلة إيجابية للتعليم عن بعد.

تواصل كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر تفعيل تقنية التعليم عن بعد منذ توقيف الدراسة الحضورية يوم 16 مارس 2020، بحيث يعقد عميد الكلية و الأساتذة الجامعيون والإداريون سلسلة من الإجتماعات هدفها النجاح وتحقيق الأهداف المتوخاة وحصيلة إيجابية في ظل هذه الظروف الخاصة ، و أهم ما يأتي في هذه الإجتماعات وضع الحصيلة التربوية التي تم إنجازها إلى حين توقف الدراسة الحضورية هذه الحصيلة التي وصفها عميد الكلية بحصيلة مشجعة، كما يجتمع هياكل المؤسسة واللجنة التروبوية لوضع برنامج عمل وإيصال ما تبقى من الدروس والمحاضرات للطلبة عبر مختلف الوسائط الرقمية.

قد اتبعت كلية الآداب والعلوم الإنسانية استراتيجية خاصة للتعامل مع هذه الوضعية الإستثنائية أهمها توعية الطلبة من خلال بث فيديوهات مسجلة سواء التي تم تسجيلها من طرف المصاحبة الجامعية أو من طرف طلاب ماستر مهن وتطبيقات الإعلام بنفس الكلية، والغاية منها تحسيس الطلبة بهذه الوضعية الإستثنائية.
وقامت الكلية كذلك بتوفير المواد المعرفية لمختلف الفصول ومختلف التكوينات، كما عملت على تسجيل المحاضرات الجامعية المباشرة التي عرف انخراطها جل الأساتذة.

وسعت بذلك الكلية على اتخاذ إجراءات كافية من أجل تصوير موارد رقمية لجميع المحاضرات وتوضيبها تكلف بها طلبة ماستر مهن وتطبيقات الإعلام. دون أن ننسى بث بعض الدروس المصورة على القنوات الوطنية.

وكانت كلية الآداب والعلوم الإنسانية سباقة في اعتماد تقنية التدريس عن بعد قبل جائحة كورونا عبر “منصة الطالب” لتواصل مبتغاها مباشرة بعد قرار توقيف الدراسة وتعويض الدروس الحضورية بالدروس عن بعد.
هذا، وستواصل الجامعة المغربية تفعيل الإستمرارية البيداغوجية عن بعد حتى نهاية هذا الموسم الدراسي، كما سيستمر بذلك توقف الدراسة الحضورية على أن تستأنف في شهر شتنبر المقبل.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: