عمال مطعم لوكي بمارينا أكادير يخوضون إضرابا مفتوحا بعد طردهم من العمل

unnamed

عبداللطيف الكامل//

بعد أن خاض عمال وعاملات مطعم”هافانا”بمارينا أكادير،سلسلة من الإحتجاجات امتدت لثلاثة أشهرتقريبا ضد تعسفات الإدارة،يخوض حاليا عمال وعاملات مطعم لوكي،اعتصاما مفتوحا ضد مالك المطعمين معا بعد منعهم من دخول المطعم بداية من 30 شتنبر2016،واستقدام حراس الأمن الخاص لتنفيذ ذلك.

واعتبرهؤلاء المحتجون والمعتصمون هذا المنع بمثابة طرد لهم وهضم لحقوقهم المشروعة التي اكتسبوها منذ خمس سنوات،أي قبل أن يشتري هذا المستثمرالحالي المطعم من مالكه الأول الأجنبي،على حد إفادة حسب العمال والعاملات للجريدة.

وذكر عمال وعاملات مطعم لوكي،في بيان لهم حصلنا على نسخة منه ،أنهم منذ شهرتقريبا صاروا يعانون من مضايقات عديدة في عملهم من قبل مالك المطعم،كان آخرها تحويل المطعم الخاص بالمأكولات إلى كباري وبيع الشيشا من دون سند قانوني،بحيث رافقت هذا التحول ممارسات مشينة ولا أخلاقية تسيء للمطعم و للعاملين به،حسب ما جاء في البيان المذكور.

وأمام هذا الوضع الكارثي،قرروا خوض إضراب مفتوح ابتداء من يوم الإثنين 03 أكتوبر2016،ضمانا لحقوقهم المشروعة،مطالبين الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لردع المتلاعبين بمصير الطبقة العاملة.

وذلك بعد تراجع مالك المطعم الجديد المغربي عن أداء مستحقات صندوق الضمان الإجتماعي رغم اقتطاعها من الراتب العام،وعن أداء مستحقات التغطية الصحية الإجبارية رغم اقتطاعها من الراتب الخام وأداء التأمين عن حوادث الشغل.

كما سجل العمال في بيانهم المذكور،مجموعة من الخروقات المرتكبة من قبل إدارة المطعم من بينها التأخر في صرف أجورالمستخدمين في الوقت المحدد وتغيير مواقيت العمل بين الفينة والأخرى تماشيا مع أهواء مالك المطعم،وتعنيف بعض المستخدمين والمستخدمات بالسب والشتم والتلفظ بكلمات نابية قصد إذلالهم.

وسجلوا أيضا غياب الصحة والسلامة بالنسبة للمستخدمين جراء تسرب غازالبوتان والتماس الكهربائي كما هومثبت في تقاريراللجان المختلطة التي تفقدت مرافق المطعم وسجلت عدة تغييرات في المطعم و خروقات مرتكبة تضمنتها الرسالة الإنذارية الموجهة،نتوفرعلى نسخة منها،إلى مالك المطعم بتاريخ 19 شتنبر2016،


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading