أمريكا تجسست على السعودية ومصر والأردن بـ11 مليار اتصال

تجسست وكالة الأمن القومي الأمريكية على حوالي 125 مليار اتصال هاتفي ورسائل نصية خلال شهر يناير من العام الجاري، كانت غالبيتها على دول شرق أوسطية، بحسب ما كشفته وثائق مسربة. ونشرت صحيفة “اراب نيوز” السعودية نقلا عن موقع “Cryptome”، المتخصص في نشر الوثائق السرية، أنه جرت 7.8 مليار عملية تجسس على الاتصالات في المملكة العربية السعودية، ومثلها في العراق. وذكر الموقع أن سقف عمليات التجسس على مصر بلغ 1.9 مليار اتصال، و1.6 مليار اتصال في الأردن، وجاءت في رابع مرتبة بين دول الشرق الأوسط إيران بالتنصت على 1.73 مليار اتصال في إيران.
وكانت صحيفة “اليوم السابع” المصرية قد أكدت، أمس الأول، الأحد، عن مصادر مطلعة أن أجهزة أمنية سيادية مصرية بدأت تحقيقات مكثفة، متبوعة بحملات تفتيش، في عدد من المقرات المهمة بالدولة، على رأسها رئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء، ووزارة الداخلية، إلى جانب عدد من المنشآت الحيوية المهمة، من أجل الكشف عن أي معدات أو أجهزة للتجسس، في تلك المناطق.

ويأتي ذلك بعدما وردت معلومات خلال الفترة الماضية عن وجود أجهزة تتبع داخل القصور الرئاسية، تعمل لصالح المخابرات الأمريكية، تم

gal.activists.snowden.jpg_-1_-1

استيرادها وتركيبها في عهد جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضحت المصادر أن الأجهزة الأمنية السيادية بدأت تكثيف جهودها لإعادة تأمين منظومة الاتصالات، والشبكات الموجودة داخل الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية، خوفاً من أي محاولات دولية للتجسس على دوائر صناعة القرار في مصر، واستخدام تلك التسجيلات لصالح جماعة الإخوان المحظور نشاطها قانونا.

أما أكبر عمليات التجسس كانت في أفغانستان، حيث تم التنصت على21.98 مليار عملية اتصال فيها، ثم باكستان بـ12.76 مليار اتصال، والهند بـ6.28 مليار اتصال. وحتى الآن تلتزم الدول العربية الصمت تجاه أزمة التجسس الأمريكي على مليارات الاتصالات فيها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد