ندوة بالمعرض الدولي للكتاب بالبيضاء تدعو المؤسسات للتمييز الإيجابي تجاه الكتاب الأمازيغي

42541f2f-1784-4f4c-bcbc-6d5d1f9ee1e3استضاف رواق  المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالمعرض الدولي للنشر و الكتاب يومه السبت 13 فبراير، 2016، مائدة مستديرة موضوعاتية حول النشرالأمازيغي: الجرد والآفاق.”.و سجل المشاركون في اللقاء،السادة أنوار مزروب،موحا مخلص و ميك كرواش ضعف إقبال الناشرين المغاربة عل الكتاب الأمازيغي.
أيضا، توقف المتدخلون على الوضع غير السليم لطغيان وغلبة طريقة حساب المؤلف على منشورات الأمازيغية، ما يعني عدم توافر المحتوى الأمازيغي و بالتلي وصوله إلى نقاط البيع والمكتبات المغربية..
على صعيد المحتوى، أكد اللقاء على أهمية ترك الكتاب الأمازيغي بعيدا عن أي قيود أو شروط “أكاديمية” للدعم (ما يسمى لغة القياسية  و الممعيرة المطلوبة للتحرير)، و ذلك نظرا إلى كون الجودة في الإصدار غير قابلة للتحقيق إلا إذا كان شرط اللغة و الظرف السوسيولساني للشاعر و المؤلف محترما في تدوين مضمونه (كلامه وبلده الظروف اللغوية الاجتماعية المحلية).
التوصية الأخيرة للقاء كانت الدعوة إلى اعتماد سياسة التمييز الإيجابي من جانب المؤسسات المعنية لتحقيق التراكم الوثائقي  و اليبليوجرافي المأمول، لتمكين جميع المغاربة من التمتع بحقهم في الوصول إلى التراث المكتوب لعنصرأساسي في حضارة الأمة المغربية.

الدار البيضاء-أنوار مزروب

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading