لافروف: التدخل العسكري الروسي بأوكرانيا يهدف لحماية حقوق الإنسان

دافع وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف”، عن قرار البرلمان الروسي منح صلاحية للحكومة لإرسال قوات عسكرية إلى أوكرانيا، قائلاً إنه يهدف لحماية حقوق الإنسان.
جاء ذلك في كلمة ألقاها، خلال فعاليات الدورة ال25 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، مضيفاً أن القرار جاء لمنع استخدام العنف من جانب المتطرفين في أوكرانيا، وتسهيل عملية المصالحة، على حد زعمه.
وانتقد لافروف اعتبار البلدان الغربية قرار التدخل الروسي في أوكرانيا “عملاً عدوانياً”، متهماً تلك البلدان باستخدام ورقة حقوق الإنسان كذريعة للوصول إلى أهداف جيوسياسية، مضيفاً ” نحن نناقش في قرار التدخل أمن وسلامة مواطنينا وحماية حقوق الإنسان، لا أكثر من ذلك”، مهدداً بمقاطعة أولائك الذين يحاولون إظهار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا على أنه عدوان.
وأكد لافروف ضرورة التزام الحكومة الأوكرانية الجديدة بالاتفاق الموقع في 21  فبراير بالعاصمة كييف، مبيناً أن شوارع كييف مازالت تسيطر عليها الجماعات المتطرفة، معرباً عن رغبته إجراء إصلاحات دستورية في أوكرانيا.
ومن المنتظر أن يلتقي لافروف بالأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، والمبعوث الأممي والعربي إلى سوريا “الأخضر الابراهيمي”.
يشار إلى أن البرلمان الروسي وافق، أول أمس، على طلب تقدم به الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، يطلب فيه السماح لقوات عسكرية روسية بالتدخل في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي ضمن أوكرنيا، فيما ناشدت أوكرانيا الولايات المتحدة، وفرنسا ، والصين، التدخل بشكل عاجل من أجل حث روسيا على اتباع اتفاق “بودابست”، لحماية وحدة أراضيها من أي هجوم محتمل قد تشنه الأخيرة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد