يوميات زمن كورونا -1 – : بصدد التصريحات العنصرية للطبيب الفرنسي الذي اعتبر الآلاف الافارقة بمثابة فئران تجارب – كما عادة اسلافه –

 من اساطين الطب الاستعماري الفرنسي، والتي جرت العادة على تسميتهم بخبراء الباتولوجيا. والمقصود بهذه الكلمة هو علم يدرس تحولات الأمراض وكيفية انتقالها بين الافراد، ودرجة ثاتيرها على أجسام المصابين. وتاثيرها على الانسجة البشرية وغيرها، تحضرني هنا قصة ضابط فرنسي كان من بين افراد البعثة الطبية الفرنسية التي كلفت بالانتقال للاشتغال في الاراضي المغربية والتي جرت العادة على تسميتها بأراضي ما وراء البحار، هذا الجهبذ الفرنسي كان له رأي آخر عندما عمل على استعارة أسطورة حدائق الهسبريد الجميلة والخصبة والغنية بالخيرات.

وقصد توضيح اصل هذه الاسطورة فانه يعود الى الاله انتايوس او آنتي وهو ابن بوسيدون إله البحار الامازيغية. فانتي كان حامي حدائق الهسبريد من كل معتد آتم وكان يلحق ادي بليغا بكل من حاول الاعتداء على بلاد الامازيغ.

وبحكم اطلاع البعثة العلمية الفرنسية المكلف بمهام المغرب على تاريخ المغرب قبل بدأ عمليات التهدئة كما جاء في عقد الحماية. اهتدى هذا الطبيب الفرنسي الى اسقاط مظامين تلك الاسطورة علي الواقع الطبي للمغرب والمغاربة عندما قال ان ثنينا دو مائة رأس ينتصب أمام حدائق الهسبريد ذات التفاحات الذهبية- في اشارة الى خيرات المغرب- ليمنع كل من يقترب منها، وكان يقصد بطبيعة الأمراض المنتشرة آن ذاك في المغرب كالتفيوس، الطاعون وحمي المستنقعات التي تسبب مرض النوم.

والتي ستحول دون نجاح مهمة فرنسا في المغرب والتي هي في المرتبة الاولى ما كان معروفا بعمليات “الباسيفيكاسيون” واستغلال خيرات المغرب الطبيعية والبشرية. ومن هنا كان لازما على السلطات الفرنسية محاربة هذه الامراض قبل البدئ في تنفيذ مشروعها الاستعماري في المغرب. بما يخدم اطر فرنسا ويضمن سلامة اجسادهم الى حين انجاز مهامها التاريخية والحضارية في المغرب كما يزعمون دائما.

يكتبها الحسين بوالزيت.
صحفي وباحث في التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد