رحلة التشافي من فيروس كورونا(4): كورونا المرآة

السياسي سيهتم بوباء كورونا كحدثا بارزا قد يعيد تشكيل الخريطة السياسية العالمية و يعيد ترتيب القوى السياسية.

أما أصحاب نظرية المؤامرة، فإنهم سينظرون إلى وباء كورونا كفيروس مصنع هدفه الإقرار بحكومة عالمية تسيطر على شعوب العالم.

أما الاقتصاديون فسيرون في كورونا أزمة جديدة و سيتدارسون تأثيراتها و أبعادها و قد يظهر عبقري منهم يحولها إلى فرصة اقتصادية ملهمة.

أما شركات الأدوية فسترى في وباء كورونا صفقة القرن، و سيبدو لهم هذا الفيروس كأجمل و أحلى فيروس عرفته البشرية.

أما رجال الدين المتشددون، فإنهم سيرون في فيروس كورونا عقاب أنزله الرحمان على عباده و عبيده علهم يتوبوا إليه.

أما رجال الدين الرحماء و المتسامحون فإن فيروس كورونا سيبدو لهم خيرا كبيرا و لطفا من الله أنزله ليدرأ عن البشرية بلاء أكبر و أعظم.

أما محبي البيئة فسيبدو لهم فيروس كورونا كصرخة رهيبة من باطن الأرض و ظاهرها جراء ما تعرضت له من اغتصاب و إفساد و تلوث.

أما المهتمون بعلم الاجتماع فإنهم سيرون في فيروس كورونا تفنيدا للكثير من نظرياتهم الاجتماعية حول الطبقيات، ليكتشفوا بأن الإنسان في جوهره مربوط  مع بعضه البعض بسلسلة غير مرئية. فبعد أن تغلق الحدود و يتم العزل، سنكتشف بأن فالفقير و الغني، العالم و الجاهل، القوي و الضعيف، الكافر و المؤمن يربطهم مصير واحد مشترك.

أما علماء النفس، فإنهم سيفكرون في التأثير النفسي  لفيروس كورونا على البشر، و كيف سيصبح البشر بعد الحجر الصحي الإجباري و تفاقم عدد الموتى .

أما المعلمون الروحيون، فإن فيروس كورونا سيبدو لهم كفرصة جديدة للبشرية للرفع من مستوى وعيهم، و إعادة ترتيب منازلهم الداخلية و كشف ذواتهم الحقيقية.

أما الصوفيون الحقيقيون و العارفون و السالكون، فسيلتزمون الصمت. صمت العارف العاشق للذات الإلهية و المنعتق من شهوات عالم  الشهادة.

فالإنسان مهما كان موقعه، و مهما بلغ علمه، فإنه لا يحيط إلا بظاهر من الشيء. أما الله فهو وحده الذي يعرف الظاهر و الباطن لكل شيء.

فكل سيتناول فيروس كورونا حسب معتقداته و سلوكياته و درجة وعيه النفسي و تحصيله المعرفي.

فلو أمعنا النظر إلى فضاء الفايسبوك، حيث الناس تعبر بحرية على ما هي عليه، لاستطعنا أن نميز كيف أن فيروس كورونا أظهرعبر هذا الفضاء الكثير من المحبين ذوي القلوب الطيبة، الذين هرعوا إلى مساعدة الآخرين و العمل بإخلاص رغم الخطر الذي يحدق بهم.

كما أنه أظهر للأسف فئة المتغطرسون المتكبرون الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون و فوق كل الناس، فلا يخجلون من أن يعرضوا حياة آلاف من المغاربة إلى الخطر بعدم التزامهم بتطبيق الحجر الصحي.

ففيروس كورونا، ما هو إلا مرآة لما نحن عليه. فالفيروس لا يهتم بالنصر و الهزيمة و ليست له مشاعر. و لكن السوء كل السوء يأتي من أنفسنا. 

 أمل مسعود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد