صحف: مغتصب طفلة مراكش يبعث بشهادة طبية مكتوبة بالانجليزية من الكويت

أزول بريس/AZULPRESS //

نستهل قراءة مواد بعض الورقيات الصادرة يوم الخميس 20 فبراير 2020 من “المساء” التي أشارت إلى أن المصالح التابعة لوزارة الصحة تعيش حالة استنفار بعد الاشتباه في إصابة مواطن صيني بمدينة القنيطرة بفيروس “كورونا”؛ وهو ما استدعى دخول المعهد الوطني للصحة على الخط.

وأضافت الجريدة أن الطاقم الطبي بالمستشفى الإدريسي اضطروا إلى إخضاع المواطن الصيني، الذي حل بالمغرب منذ 21 يوما عبر مطار محمد الخامس، لفحوصات مكثفة لتحديد طبيعة الزكام الذي ظل يعاني منه طيلة 3 أيام، قبل أن يتقرر وضعه بغرفة الحجر الصحي في انتظار ظهور نتائج التحاليل، وأن حالة من الخوف انتشرت في صفوف العاملين بالمرفق الاستشفائي بالرغم من التطمينات التي أطلقتها إدارة المؤسسة الصحية بكون المصاب الذي تم عزله يحمل أعراض زكام حاد عادي ولا يدعو إلى القلق، وأن الإجراءات المتخذة هي مجرد تدابير احترازية فقط تفرضها الاحتياطات التي اتخذتها السلطات المغربية لرصد الوباء ومواجهة خطر انتشاره.

وكتبت الصحيفة ذاته، أيضا، أن صناديق التغطية الصحية تشن الحرب على مزوري ملفات المرض، إذ تم تفكيك شبكة ببني ملال بعد أيام فقط على تفكيك أخرى بمكناس، بحيث تم رصد ملفات تعويض عن المرض صادرة عن مصحات خاصة بمدينتي بني ملال ومراكش تحمل معطيات مزورة، وباشرت مصالح الأمن أبحاثا وتحريات ميدانية أظهرت أن هذه الملفات تحمل معطيات غير دقيقة من الناحية الطبية، فضلا عن استعمالها طوابع خاصة بأطر طبية بعيدة عن اختصاصها أو انقطعت بشكل نهائي عن ممارسة الطب.

وتطرقت الصحيفة إلى الاستنفار الأمني الذي شهده المعبر الحدودي الفاصل بين الناظور ومدينة مليلية المحتلة، بسبب عدم استجابة سائق سيارة لأوامر الأمن، بحيث فاجأ سائق سيارة مرقمة بالمغرب قوات الأمن بمحاولته اجتياز المعبر الحدودي بالقوة بهدف إيصال مهاجرين غير شرعيين إلى الجانب الإسباني؛ غير أن قوات الأمن الموجودة على الجانب المغربي أغلقت البوابة وأوقفت سائق الشاحنة الذي كان يقودها بسرعة، ونقلته إلى مركز الشرطة من أجل البحث معه بخصوص ما أقدم عليه.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مسؤولين بديوان وزير الصحة متهمون بالتحكم في صفقات وزارة الصحة، بحيث أفادت مصادر الجريدة بأن ديوان الوزير انفرد بإبرام الصفقات المتعلقة باقتناء التجهيزات الثقيلة، حيث أوضحت المصادر ذاتها أنه جرى إسناد بعض مهام مديرية التجهيزات والصيانة خاصة ما يتعلق باقتناء التجهيزات الثقيلة إلى لجنة تضم بعض مستشاريه؛ وهو ما تم اعتباره سطوا على صلاحيات هذه المديرية، لأن تحويل تدبير الصفقات صوب ديوان الوزير يتنافى مع كل القوانين، بما فيها المنظمة للجهوية واللاتمركز الإداري.

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم” بأن اتفاقا باستغلال رخصة لسيارة الأجرة في ملكية المجلس القروي “حد احرارة” ضواحي مدينة آسفي، من الصنف الأول، كشف عن استفادة شقيق مستشار جماعي من حزب التجمع الوطني للأحرار من “غنيمة” تفويض تدبير الرخصة بثمن لا يتعدى 1500 درهم شهريا يمنح لجماعة حد احرارة التي يسيرها عمر الكردودي عن حزب “الحمامة”.

وعلاقة بقضية المواطن الكويتي المتهم باغتصاب وافتضاض بكارة طفلة لا يتجاوز عمرها 14 سنة، كتبت “أخبار اليوم” أن الشهادة الطبية التي أدلى بها دفاع المتهم لتبرير تغيبه عن الجلسة الثانية عن محاكمته، التي كانت يوم الثلاثاء الماضي، مكتوبة باللغة الإنجليزية، ومسلمة له قبل يومين من انعقاد الجلسة، من طرف وحدة خدمات طب الأسنان بالمنطقة الصحية لمحافظة “حولي” بالكويت.

وأضافت “أخبار اليوم” أن مصدرا قانونيا أكد أن قبول الشهادة الطبية المكتوبة باللغة الإنجليزية يعد خرقا للمقتضيات الدستورية، موضحا أن ترسيم اللغة دستوريا يعني وجوب استعمالها في جميع الإدارات والمؤسسات، بما فيها مؤسسة القضاء، فضلا عن مخالفته للقانون المتعلق بتوحيد المحاكم والذي ينص على أن العربية هي وحدها لغة المداولات والمرافعات والأحكام في المحاكم المغربية، كما أن الوثائق والمستندات المدلى بها للقضاء يجب أن تكون محررة باللغة العربية أو مترجمة إليها.

وإلى “الأحداث المغربية” التي اهتمت بإدانة موظف جامعة عبد المالك السعدي، إذ كتبت أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بطنجة أدانت موظف جامعة عبد المالك السعدي المتابع من أجل النصب وإصدار شيك بدون مؤونة، بسنة حبسا نافذة وتغريمه مبلغ 60 ألف درهم.

ونشر المنبر الورقي عينه أن سلطات عمالة تطوان أشعرت عبد الرحمان الحجيوي، رئيس الجماعة القروية بن قريش بضواحي تطوان، وباقي أعضاء المجلس بقرار توقيفه عن مزاولة مهامه كرئيس لهاته الجماعة، بعد أن أودعت سلطات الوصاية طلبا يرمي إلى عزله من منصبه، على خلفية التقرير الذي أعدته المفتشية العامة لوزارة الداخلية التي وقفت على عدد كبير من الخروقات القانونية، لا سيما المتعلقة بمجال التعمير.

الختم من “العلم” التي ورد بها أن مصالح الدرك الملكي أقدمت على إطلاق أول تجربة على الصعيد الوطني، تتمثل في مراقبة جميع التجاوزات التي تتعارض مع قانون السير، باستعمال طائرة “الدرون” المسيرة عن بُعد.

ووفق الخبر ذاته، فإن هذه التجربة الجديدة، التي دشنتها مصالح الدرك الملكي بمحطة بوزنيقة للطريق السيار، تأتي في إطار الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف تاريخ 18 فبراير من كل سنة.

وتستعين عناصر الدرك بصور الفيديو المباشر الذي ترسله الكاميرا المثبتة بالطائرة المذكورة، إذ فور رصدهم للمخالفة يقومون بتوقيف سائق المركبة واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه، بعد مواجهته بتلك الصور.

ونشرت “العلم”، أيضا، أن جامعة الدول العربية أعلنت تأجيل القمة العربية الإفريقية التي كان مزمعا تنظيمها في 16 مارس المقبل في المملكة العربية السعودية إلى أجل غير مسمى.

وكتب المنبر الورقي ذاته أنه بهذا التطور تكون الجزائر وجنوب إفريقيا تسببتا في إدخال القمم المشتركة للدول الإفريقية مع شركاء رئيسيين في دوامة يصعب الخروج منها، وتفوقتا في تسييس هذه القمم بهدف خدمة أجندة سياسية رخيصة على حساب المصالح الاقتصادية والاجتماعية الإستراتيجية للدول الإفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد