الاقتصاد

أكادير : المستثمرون في تغازوت باي عاشوا عطلة نهاية أسبوع سوداء، بعد تواصل الهدم بقرار من السلطات

حصل الموقع على وثائق جديدة وهي قرارات  متتالية من اجل هدم عدد من البنايات السياحية بتغازوت، صادر عن قيادة اورير  شمال مدينة اكادير ، عجلت في هدم 24 فيلا  والبناء المخالف لقانون وضوابط التعمير.

وهكذا أكد القراران رقم 2 و3صادرين عن قائد قيادة أورير، أمرا بالهدم  إلى ماجد اليعقوبي الممثل القانوني لشركة sud partners فرع مجموعة أكوا، ويهم القراران المخالفة المسجلة وفق محضر معاينة والمتمثلة في تجاوز المساحة المبنية المرخصة على مستوى الطابق تحت أرضي للفيلات 28 إلى 52 ( 24 فيلا) والمتواجدة بالبقعة 4.1 بالمحطة السياحية تغازوت( القرار رقم 3).

ويأمر القرار 2 إلى هدم البناء المخالف للقانون ولضوابط التعمير، يأمر نفس مسؤول الشركة المذكورة، وتتمثل المخالفات في تجاوز العلو المرخص بإضافة طابق جزئي فوق الجناحين A و D ، وإضافة طابق أرضي غير مرخص بكل من الأجنحة D و C و L ، وكدا عدم احترام معامل استعمال الأرض المرخص به بزيادة المساحة المبنية بكل من الأجنحة Aو C و L، وتغيير الواجهة الشرقية للجناح B، ثم تغيير مواقع حاوية الغاز. والمتواجدة بالبقعة 4.2 بالمحطة السياحية الجديدة لتغازوت.

ويذكر ان قائد تغازوت بدوره أصدر قرارا يحمل رقم 1 لهدم  4 فيلات وغرف احد الفنادق غير مرخصة ومخالفة لضوابط التعمير ( انطر الموقع في مقال سابق).

ومن المؤكد أن التطورات السريعة التي عرفها نهاية الاسبوع الماضي ( السبت والاحد 15 و16 فبراير 2020) والتي سرعت في هدم مشاريع  مخالفة لقوانين التعمير، جاءت عقب زيارة الملك محمد السادس إلى أكادير، الذي عاين خلالها تأخر المشروع وعدم استيفائه للمعايير المحددة. وبحسب مصادر، فإن اللجنة الخاصة التي أمر بها الملك، باشرت دراسة جميع التراخيص والتصاميم والوثائق المرتبطة بهذا المشروع.

وكشفت المصادر، أنه تم إيفاد لجنة رفيعة المستوى من أجل التوقف عند الاختلالات التي شابت المشروع، بالإضافة إلى الاستماع إلى عدد من العائلات التي لم تستفد من التعويض عن أراضيها التي تم إنشاء المشروع فوقها.

ويشار  كذلك أن مشروع تغازوت السياحي يدخل  في إطار المخطط الأزرق، والذي كان الهدف منه إبراز التراث الطبيعي والثقافي لمنطقة سوس، بالإضافة إلى خلق فرص التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة الأصيلة في المنطقة.

ويضم مشروع تغازوت، في تصوره، ستة فنادق فاخرة تطل على البحر “خليج تيكيدا ريو أرجان، حياة ريجنسي، هيلتون، فيرمونت، بيكالباتروس وماريوت”، بالإضافة إلى عدد من المرافق السياحية والترفيهية ونوادي شاطئية، تضم ملاعب للتنس والغولف بالاضافة الى فيلات خاصة. 

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: