الاقتصاد

مصدر مغربي: المشكل مع تركيا وليس مع “بيم”

قال مصدر مغربي رفيع المستوى لوسائل الإعلام بخصوص العلاقات التجارية بين المغرب وتركيا بعد ما قاله الوزير مولاي حفيظ العلمي في البرلمان، بأن المشكل مع تركيا ليس مع “بيم”، فذلك أمر عارض جاء في سياق رد الوزير بالبرلمان , بينما المشكل الحقيقي والأعمق في اتفاقية التبادل الحر وليس أي شئ آخر.

“المسألة تتعلق أولا وقبل أي شئ بمصالح بلدنا وماشي علاقة هذا مسلم وهذا غير مسلم أو بشي أوهام معشعشة عند البعض.. الغريب وجدنا بعض التفهم من الأتراك, لكن ما وجدنا ذلك عند بعض “خوتنا” من الذين أصبحوا أتراك أكثر من الأتراك أنفسهم”, يستطرد المصدر ذاته, مؤكدا بأن المطالبة بالتوازن فيما يتعلق باتفاقية التبادل الحر مسألة “تجارية واقتصادية بحثة, وتخضع لميزان الربح والخسارة”.

على العكس من ذلك, فالمستثمرون الأتراك مرحب بهم في المغرب,وبشهادة الأتراك أنفسهم, حسب المصدر. هذا ا لأخير كشف بأن مجموعة “كرموال” التركية حلت بالمغرب للاستثمار, وبالضبط من خلال اقتناء “لوغليرغ” مصنع النسيح الذي كان قد أفلس .

تم تقديم جميع التسهيلات إن على مستوى التمويلات البنكية أو المساطر الإدارية, وهذا بشهادة ممثل المجموعة التركية أمام وزيرة التجارة التركية عندما كانت هنا بالمغرب, حيث لم يتردد هذا الأخير في تشجيع زملائه على الاستثمار بالمغرب, يبرز المصدر متسائلا “فهل بعد هذا نحن نتحامل على تركيا, تركيا التي لاتمثل إلا أقل من 1 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية, تركيا التي تستثمر ببلد مجاور أزيد من 5 ملايير دولار؟”.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: