بحضور89 مطعما سياحيا : “تأسيس جمعية جهوية لمهنيي المطاعم ذات الصبغة السياحية بجهة سوس ماسة وانتخاب كريم زاهر رئيسا لها”.

عبداللطيف الكامل//

بحضور89 مطعما سياحيا بجهة سوس ماسة وممثل السلطة المحلية والعون القضائي ،تم زوال يوم الأربعاء 12 فبراير2020،بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكَادير تأسيس جمعية جهوية لمهنيي وأرباب المطاعم ذات الصبغة السياحية.

وحسب كلمة اللجنة التحضيرية،تهدف الجمعية الجهوية إلى الدفاع عن المصالح المهنية والإقتصادية والإجتماعية لأعضائها،والسعي لتنظيم المهنة في إطار القوانين الجاري بها العمل والمساهمة في الرفع من مستواها والقيام بالأنشطة التي من شأنها النهوض بالقطاع وتطويرخدماته وربط علاقات الشراكة والتعاون مع الجمعيات والتعاونيات المهنية وطنيا ودوليا.

وتسعى الجمعية عقد شراكة مع مراكز التكوين المهني بهدف الرفع من المستوى التكويني للعاملين بالقطاع والدفاع عن الحقوق المكتسبة لأرباب المطاعم وخاصة توقيت الإغلاق.

والتحاور والتعاون مع مختلف الإدارات المعنية بالقطاع من أجل النهوض بالقطاع وإيجاد حلول لأغلب المشاكل التي تتخبط فيها المطاعم السياحية من أهمها تراكم الضرائب والجبايات في ظل الكساد التجاري،وتوقيت الإغلاق الذي لا يتناسب مع بعض المطاعم ذات التنشيط السياحي.

هذا وبعد تلاوة مشروع القانون الأساسي ومناقشته وتعديل بعض بنوده تمت المصادقة عليه باجماع الحاضرين،لينتخب الجمع العام التأسيسي بعد ذلك رئيس الجمعية الجهوية عبرالإقتراع السري والذي أسفر عن فوز كريم زاهر برئاسة الجمعية الجهوية ب62 صوتا مقابل 27 صوتا لمنافسه هشام الزوهري،على أساس أن يشكل الرئيس المنتخب أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية ويتم عرضه على الجمع العام العادي للجمعية في الأيام القادمة.

وبتأسيس جمعية جهوية جديدة وموسعة تضم جميع مهنيي المطاعم ذات الصبغة السياحية بجهة سوس ماسة،يكون القطاع قد خطا خطوة متقدمة من حيث التنظيم والهيكلة ليكون أكثر ملاءمة مع مفهوم الجهوية المتقدمة والموسعة التي يسعى المغرب إلى ترسيخها على أرض الواقع.

بحيث أصبح قطاع المطاعم السياحية مشكلا من إطارقانوني واحد،ذا تمثيلية ساحقة يكون المخاطب الوحيد أمام السلطات والقضاء انطلاقا من تمثيليته لجميع المهنيين كما يشهد بذلك توقيعات أرباب ومسيري المطاعم الحاضرين في الجمع العام التأسيسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد