عمال زراعيون يحتجون باشتوكة ضد حيف السلطات وتعسف “الباطرونا”

يستمر العمال الزراعيون بشتوكة ايت باها في احتجاجاتهم من أجل الاستجابة لمطالبهم و الدفاع عن العاملات و العمال الموقوفين عن العمل و المتضررين من التاخير في اداء الاجور و الحرمان من التغطية الصحية بشركتي سوبروفيل و روزافلور”، بتنظيم وقفتين احتجاجيتين صباح اليوم الأحد؛ الوقفة الأولى أمام مقر باشوية والوقفة الثانية أمام مقر عمالة اشتوكة ايت باها.

الحسين بوالبرج، الكاتب الجهوي بجهة سوس ماسة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بالاتحاد المغربي للشغل، أكد، في تصريح للجريدة ، أن الشكل الاحتجاجي لصباح اليوم يأتي بعد سلسلة من الوقفات الاحتجاجية “وهذا يأتي في سياق حث الباطرونا على تنفيذ وعودها والاستجابة لمطالب لعمال الزراعيين ورفع الحيف والتهميش عنهم”.
المتحدث شدد على أن هاته الفئة تعاني أكتر صور التهميش والفقر بسبب هده الباطرونا الزراعية الجشعة التي تستغل العمال اشد استغلال وفي اخر المطاف ترميهم بدون حقوقهم القانونية.

وخلص بولبرج إلى التأكيد على أن الأشكال الاحتجاجية لن تتوقف عند هذا الحد؛ “فنحن في بداية الحملة، وحاليا نحن في إطار حشد الدعم الدولي.. ولن نتنازل عن حقوق العمال باشتوكة.
وفي الوقت الذي رفع فيه المحتجون شعارات من بينها “كلنا ضحايا سوبروفيل و روزافلور” “نطالب بالاستقرار في العمل” و، “علاش جينا واحتجينا سوبروفيل حكرا علينا، علاش جينا واحتجينا الباطرونا حكرا علينا، ممشري ما مبيوع زراعي راسي مرفوع، الباطرونا علفتوهم والعمال جوعتوهم” “الفيرمات للمحظوظين والحكرة للكادحين”، مطالبة عامل الاقليم بالتدخل العاجل لانصاف العاملات و العمال ضحايا تعسفات الباطرونا.
بعد دلك انطلقت القافلة التضامنية الى معتصم سوبروفيل للتضامن مع العامل المطرود محمد شابح و المعتصم أمام الشركة منذ عدة اسابيع.
بعد ذلك تقدمت القافلة التضامنة الى معتصم عاملات و عمال روزافلور لصاحبها الدرهم حسن الذي شرد المئات من العاملات و العمال منذ بداية الموسم الحالي و ذلك للمطالبة بتمتيعهم بكافة حقوقهم القانونية و المشروعة بدءا بالتعويض عن الضرر الذي لحقهم ثم استئناف العمل بمختلف وحدات الشركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد