الثقافة

بطاقة موجزة عن الباحث الأكاديمي المغربي الدكتور عياد لمهور.

بقلم سعيد الهياق//
الدكتور عياد لمهور باحث أكاديمي مغربي و فاعل جمعوي رئيسي بعدة منظمات مغربية و أجنبية، و له عدة اهتمامات في مجالات مختلفة. و حاصل أيضاً على عدة تتويجات على الصعيد الوطني و الدولي.
و هذه النبذة الموجزة قد تلامس بعض الحيثيات في مساره المشرق طيلة أكثر من أربعة عقود.
الأستاذ عياد المهور، أستاذ التعليم العالي و مدير سابق لمركز التوجيه والتخطيط التربوي، ورئيس مؤسس لجمعية جميعاً ضد الهدر المدرسي.
حاصل على دكتوراه الدولة في علوم التربية و التكوين و التنمية البشرية من جامعة أوهايو ستايت بالولايات المتحدة الأمريكية (1988)، ودكتوراه السلك الثالث في التربية والتكوين من جامعة ليستر بإنجلترا (1980)، و دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية من جامعة إيدنبورغ في اسكوتلاندا (1978)، إضافة إلى الإجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة محمد الخامس بالرباط (1975).
عمل الأستاذ عياد لمهور كأستاد في عدة مؤسسات جامعية منها المركز التربوي الجهوي و المدرسة العليا للأساتذة والمدرسة الوطنية للمعادن و المعهد العالي للصحافة، كما عمل خبيرا دوليا مع هيئات وطنية و دولية في ميدان التنمية البشرية.
ينحدر الأستاذ عياد لمهور من دوار تاريدالت الزراردة بالأطلس المتوسط إقليم تازة، و يركز حاليا أغلب نشاطه الجمعوي حالياً على محاربة الهدر المدرسي وتوفير تعليم جيد في المناطق القروية بالمغرب، كما يهتم بالفنون التشكيلية حيت نظم عدة معارض للوحاته والعديد من الفنانين التشكيليين.
من إصدارات الأستاذ عياد لمهور :
“تأشيرة للشغل” (1999) و
“المستقبل في الحاضر” (1994).

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: