من البحرين:فعالية الأيام الثقافية الخامسة عند أمازيغ المغرب بالرباط تفعيل ثقافة و حضارة.

كتب – علي باقر . مملكة البحرين//
احتفاء باحتفالات المغرب برأس السنة الأمازيقية وبدخول 2970 الذي يحيه كل عام أمازيغ المملكة المغربية في يومي الثاني عشر و الثالث عشر من يناير لارتباط ذلك بالتقويم الفلاحي ولما له من رمزية تاريخية و حضارية.
أسدل الستار مؤخراً على فعاليات الأيام الثقافية الخامسة التي أقامتها جمعية أوليم للتنمية المستدامة بالشراكة مع إدارة مسرح محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط في مساء يوم 19 يناير 2020.

وفي هذه الفعالية تمَّ تكريم الفرق المشاركة في هذا العرس الثقافي الوطني إلى جانب تكريم مجموعة من الشخصيات الثقافية و الجمعوية أمام جمهور غفير ملأ كل أروقة مسرح محمد الخامس الكبير من بينهم الإعلامي الناشط الأستاذ سعيد الهياق الذي يعرف بين الإعلاميين بالرحالة وبنشاطه الجمعوي لما عرف عنه بكثير التنقلات و التغطيات في رصد ومتابعة المناسبات الثقافية من شمال المغرب إلى جنوبه و لما حققه من إنجاز إعلامي كبير بإقليم تارودنت 2015 عندما حصد جائزة الشخصية الثقافية في ذلك العام حيث أشرف على تقديم درع التكريم الأستاذ علي نايت الدوش المؤسس لجمعية أوليم للتنمية المستدامة.

ومن جانب آخر أشرفت الأستاذة دليلة بلشكر رئيسة الجمعية على تكريم الفائزين في مسابقة القصة القصيرة التي نظمتها الجمعية بشراكة مع جمعية مبدعي ابن سليمان الروداني بمدينة تارودانت تشجيعاً على ثقافة الكتابة و القراءة ، و قد تم جمع القصص في كتاب ” قصص من قبيلة إمنتاكن” من إعداد و تأليف الأديب و الروائي الأستاذ محمد كروم.

وتعدُّ الاحتفالات بالسنة الأمازيغية التي تتجدد كل عام في المملكة المغربية لما لها من رمزية تاريخية وحضارية تخليداً لذكرى انتصار الأمازيغ في حروبهم بقيادة الملك شيشناق على الفراعنة بقيادة رمسيس الثالث في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل سنة ٩٥٠ قبل الميلاد و التي تأطرت نتأئجها بالحكم للملك الأمازيغي شيشنق للأسرة الفراعنة الثانية و العشرين. رغم عدم دقة هذه الرواية توثيقاً و أثارت جدلاً عند الباحثين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد