نجوم مغاربة يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة

احتفى مؤخرا ( يناير 2020 – 2970) المغاربة  بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، التي يطلق عليها اسم “ايض يناير”، والتي تصادف 13 من يناير من كل عام.

وبهذه المناسبة احتفل عدد من النجوم بالسنة الأمازيغية الجديدة وحرصوا على تقديم تهانئهم للمغاربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ضمن هؤلاء : الفنانة المغربية لطيفة رأفت التي نشرت صورة لها عبر حسابها الخاص على أنستغرام  وهي تضع حليا أمازيغيا  على رأسها، أرفقته بتعليق جاء فيه ” سنة أمازيغية سعيدة 2970 لكل الأمازيغ و العرب، ان شاء الله سنة خير و فرحة و نجاح علينا و عليكم ،مودتي : أختكم لطيفة رأفت”.

بدورها  قدمت الفنانة نجاة عتابو تهنأتها باللغة الأمازيغية ، أما الممثلة أمال صقر  فنشرت هي الأخرى صورة لها بلباس امازيغي وكتبت عليها ” أسكاس إمباركي” سنة امازيغية سعيدة . سعيدة شرف والتوأم صفاء وهناء لم يفوتوا الفرصة  وأصروا على تقديم  أجمل متمنياتهم للمغاربة بحلول العام 2970.

ويشار على أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية يتم خلال بداية شهر يناير من كل عام، حيث تنطلق الحفلات مع بداية الاسبوع الثاني من هذا الشهر إلى نهايته ليس داخل المغرب بل بعموم شمال افريقيا وبلدان العالم حيث تتواجد جاليات البلدان المغاربية ، تيمنا بقدوم السنة الفلاحية الجديدة، وتتخلله  طقوس معينة اذ يتم خلاله ارتداء الزي والحلي الأمازيغية التقليدية وكذا تحضير وجبة “تاكلا” العصيدة وأكلات أمازيغية تقليدية، وهي مزيج من الدقيق والماء والملح والزبد والعسل، كما تقام الحفلات والندوات طوال هذه المدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد