جمعية تاليلت: حفل السنة الأمازيغية 2970 لخلق آليات النهوض بأوضاع الفنان الأمازيغي

تستعد جمعية تاليلت للمساعدة الطبية للفنانين ،للاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2970 ،يوم السبت 11 يناير 2019 المقبل بقاعة التلال الذهبي بمدينة أكادير .وهي مناسبة ذات أبعاد و دلالات تاريخية وهوياتية ،ترمز إلى التجدر التاريخي و الحضاري للإنسان و الثقافة الأمازيغية ،إضافة إلى أنها ذات بعد تضامني ،بغية مساعدة الفنانين الذين يعيشون العوز و الفقر .
هذا وسيستمتع الحضور بوصلات غنائية لمجموعة أودادن ،إزنزارن تنمل ،سمفونية الروايس برئاسة الحسين إدحمو.هؤلاء سيشاركون إلى جنب ،الرايس محمد أمراكشي ،الفنان علي شوهاد و الفكاهي بوشعيب أبعمران .
وفي هذا الصدد ،أوضح الدكتور محمد هيو ،رئيس الجمعية ، أن هذا الحدث هو بداية للتقويم الأمازيغي ،المرتبط أساسا بحدث تاريخي ،ذو رمزية إنسانية و حضارية ،مرتبطة بالأرض و الهوية ،تيمنا بقدوم سنة فلاحية جديدة خصبة .مبرزا أن على هذا الأساس وغيره ،ارتأت جمعية تاليلت للمساعدة الطبية للفنانين ،على إحياء هذه الذكرى مند سنوات ،وجعلها فرصة و مناسبة لتجديد آليات عمل الجمعية ،خلال السنة الجديدة 2970 .مضيفا في نفس السياق ،أن الجمعية تعمل جاهدة لترسيخ رأس السنة الأمازيغية ،عيدا وطنيا ،ويوم عطلة مؤدى عنه .
وقد ارتأت الجمعية أن تكرم هذه السنة كل من ،الشاعر محمد بنضاج ،المخرج عبد العزيز أوسايح ،إبراهيم رابلا أحد مؤسسي مجموعة لقدام .بالإضافة إلى الرايسة و الممثلة فاطمة تالبنانت ،والمايسترو محمد بلمودن ،بحضور حسن أوريد ،بلعيد العكاوي وعبدالله طالب علي ،اعترافا لما قدموه للفن الأمازيغي .

محمد بوسعيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد