جمعية تايري ن وكال تختار الدكتور الحسين بويعقوبي شخصية السنة الأمازيغية 2969

الحسن باكريم//

اختارت جمعية تايري ن وكال التي تترأسها الفنانة الأمازيغية المقتدرة فاطمة تبعمرانت بمناسبة احتفالها بحلول السنة الأمازيغية 2970، اختارت الجمعية  الدكتور الحسين بويعقوبي شخصية السنة  الأمازيغية 2969، لما قدمه من انجازات جمعوية وثقافية وعلمية خلال هذه السنة.

وباعتبار الاستاذ بويعقوبي احد الزملاء الذين ساهموا في تطوير المنبرين ( الموقع أزول بريس ومجلة نبض المجتمع) بكتاباته القيمة وتوجيهاته السديدة، نثمن، بهذه المناسبة، مبادرة السيدة فاطمة تبعمرانت وكافة أعضاء جمعية تايري ن وكال على اختيار الصديق بويعقوبي شخصية السنة لانه فعلا كفاءة أمازيغية مغربية، يستحق كل التنويه والتكريم والاشادة بكل مبادراته المتعددة والمتنوعة في مجال الدفاع عن أمازيغية المغرب وعن دور الجامعة في تأطير الطلبة والانفتاح على محيطها.

والدكتور الحسين بويعقوبي من مواليد 1974 بحي تراست بانزكان، حاصل على دكتوراه في الانتروبولجية من المعهد العالي للعلوم الانسانية بباريس استاذ جامعي بكلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة ابن زهر بأكادير و باحث في الثقافة الامازيغية ، وفاعل جمعوي رئيس جمعية الجامعة الصيفية لأكادير، ومن اصداراته:

  •  Mohamed Chafik  : l’homme de l’unanimité : parcours d’une figure emblématique de la revendication amazigh au Maroc ; 2009
  • Igdad n wihran , roman en amazigh, 2010
  • كما قام بالإشراف على:
    Les Amazigh de/en France : l’apport des Marocains dans une identité franco-berbère en construction, 2012
  • صدر له سنة 2018 كتاب قيم حول ” المسألة  الأمازيغية بين المغرب والجزائر” .
  •  له عدة مقالات منشورة حول مجالات تخصصه في عدد من المنابر الاعلامية المغربية. 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد