السياسة

قراءة لأهم عناوين صحف الثلاثاء

نستهل رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” ونشرها أن تعديلا طرأ على قانون المالية لدعم التعليم من أموال “عفا الله عما سلف”، إذ قالت “المساء” إنه يرتقب أن يعود القانون إلى مجلس النواب، في قراءة ثانية، بعد أن مسه 44 تعديلا في مجلس المستشارين.

التعديلات همت، بالأساس، إحداث صندوق النهوض بمنظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها، تفعيلا لمقتضيات القانون الإطار للتعليم، وتمويله بـ50% من المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج؛ عقب إطلاق النسخة الثانية من “عفا الله عما سلف” التي استفاد منها مهربو الأموال.

وسبق لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن صرح بأن الحكومة قبلت بتعديل يهم تخصيص نصف حصيلة المساهمة الإبرائية من أجل تمويل أحد الصناديق، لكنه ربط ذلك بصندوق التماسك الاجتماعي تحديدا.

اليومية عينها اهتمت بالصيادلة ومطالبتهم رئيس النيابة العامة بالدخول على خط تأمين صرف الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية، إذ دعا رئيس كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب إلى اعتماد وصفات مؤمنة ومرقمة للأطباء، يتم الحصول عليها إما من هيأتهم أو مديرية الدواء والصيدلة.

كما نشرت “المساء”، أيضا، أن من المتوقع أن تنضم مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى لائحة تلك المعتمدة من أجل إجراء التحاليل المخبرية لزجر الغش، وذلك بعدما صادق مجلس الحكومة على ذلك، لتكون الخطوة استجابة لمطالب العاملين في المكتب عينه.

أما “أخبار اليوم” فذكرت أن من المقرر أن تنطق استئنافية الرباط، يوم 23 دجنبر، بالحكم في قضية الصحافيين والبرلماني التي حركها حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بتهمة تسريب ونشر أخبار تتعلق بعمل لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد.

مستهل الأسبوع شهد جلسة مطولة، في إحدى قاعات المحكمة، ترافع فيها دفاع الصحافيين والبرلماني وقدم معطيات دقيقة من شأنها إبطال المتابعة القضائية، وطالب بإلغاء حكم الإدانة الابتدائي المحدد في الحبس موقوف التنفيذ وغرامة مالية قيمتها 10 آلاف درهم.

ومن المحاكم، أيضا، قالت “أخبار اليوم” إن هيئة الحكم في غرفة الجنايات بالمحكمة الاستئنافية في الدار البيضاء عقدت جلسة جديدة لمحاكمة ثلاثة أشخاص اقتحموا فيلا رئيس جماعة سابق، وسرقوا 104 ملايين سنتيم كان يحتفظ بها في خزانة حديدية، زيادة عن حلي ذهبية وجوازات سفر وشيكات ووثائق مهمة. وقرر القاضي تأخير الجلسة إلى الأسبوع المقبل، مستجيبا لطلب محامية تدهور وضعها الصحي.

الختم من “الأحداث المغربية” وتعاطيها مع إصدار المركز الأوروبي لدراسة الإرهاب، في فرنسا، تقريرا يرصد ويحلل خارطة الأعمال الإرهابية عبر العالم؛ إذ شهد الأسبوع الأول من دجنبر الجاري 20 عملية ضربت 11 دولة لتسقط 161 بين قتيل وجريح.

كما جاء في الجريدة عينها أن البوليساريو لم تنجح في طرد الرفض والاحتجاج على تدبيرها لشؤون مخيمات تندوف، وتعمل على التمويه بتنظيم مؤتمرها المثير للجدل في منطقة تيفاريتي العازلة.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الجبهة الانفصالية زادت الفشل بعدما لم تفلح في إيقاف شحنة الفوسفاط المغربية بنيوزيلندا، نهاية الأسبوع المنصرم، وتورطت في قتل موريتانيين، وتحولت وفاة أحد ضحاياها إلى مناسبة للخوض في سجلها الحقوقي الأسود.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: