الأمازيغية

مسيرة حاشدة لامازيغ سوس بشعارات قوية في مسيرة الحسم و الدفاع عن ساكنة سوس في الثروة

تظاهر الآلاف من الفاعلين المدنيين من أكادير وسوس، عصر اليوم الأحد بساحة ماريشال في مدينة الدار البيضاء، للدفاع عن ساكنة سوس في الأرض والثروة.

وتأتي هذه المسيرة، احتجاجا على اعتداءات الرعاة الرحل المتكررة، وتوغلهم بالمناطق الجبلية والسهلية، إضافة إلى تعنتهم واختيارهم لأساليب العنف والمواجهة مع الساكنة، مما تسبب في سقوط عدد من المصابين خلال الحوادث التي عرفتها تلك المناطق.

وهتف المحتجون شعارات تندد بهذا الرعي السافر والجائر احتجاج على “إغراق أراضي السكان الأصليين بقطعان مافيا الرعي الريعي، في كل من عمالات تزنيت، وأشتوكة أيت بها، وتارودانت، وطاطا”.

ورفع الآلاف من المتظاهرين الحاملين غالبيتهم العلم الأمازيغي وصور الملك محمد السادس، شعارات تندد بتقاعس المسؤولين وتغاضي السلطات عن جرائم الاعتداء التي تعرضوا لها، مطالبين الدولة بالتدخل لحماية المواطنين من بطش الرعاة قبل وقوع ما لا يحمد عقباه.

وشارك في المسيرة، التي تعد الثالثة من نوعها بعد المسيرة الأولى أمام البرلمان، والثانية بالبيضاء جمعيات أمازيغية ،إلى جانب الوفود القادمة من جهة سوس ماسة من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية. ، بحضور جمعيات، وتنسيقيات محلية في جهة سوس ماسة، والأطلس الكبير، إضافة إلى حضور عدد من الحقوقيين، وممثلين عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: