الثقافة

اليوم السابع و الختامي لفعاليات المعرض الاقليمي للكتاب و القراءة بتارودانت‎

في أجواء احتفالية ؛ اختتمت هذا اليوم ؛ الخميس 05 دجنبر 2019 ؛ فعاليات الدورة الأولى لمعرض تارودانت الإقليمي للكتاب والقراءة (دورة العلامة محمد المختار السوسي) الذي نظمته المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – بتارودانت ؛ تحت شعار ” كتاب قراته…. وطن انرته “؛ من 29 نونبر إلى 05 دجنبر ؛ وذلك بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبشراكة مع جماعة تارودانت وبتنسيق مع عمالة تارودانت والمجلس الإقليمي لتارودانت والمديرية الإقليمية لوزارة التربية والتكوين بتارودانت ومؤسسة السجن الفلاحي بتارودانت وبعض جمعيات المجتمع المدني المحلي وفعاليات ثقافية اخرى.
لقد تضمن البرنامج الثقافي الموازي لهذا اليوم الأخير والذي حمل تيمة ” المسرح والشعر” جملة من الأنشطة الثقافية والفنية ؛ منها ورشتان انطلقنا على الساعة التاسعة صباحا؛ بالخيمة الثقافية للمعرض واستهدفتا فئتي الاطفال واليافعين؛ ورشة في موضوع “المبادئ الأساسية في المسرح” من تأطير الاستاذ ابراهيم اجداب وورشة في “الرسم والتلوين ” من تأطير الفنانة عائشة الجياني.
وعلى الساعة العاشرة صباحا وبمدرسة 30 يوليوز الابتدائية بمدينة اولاد تايمة ؛ وموازاة مع فعاليات المعرض؛ تم عرض مسرحية تربوية تحت عنوان “محكمة القاعدة النحوية – محكمة الجملة الاسمية” وكانت من أداء تلميذات وتلاميذ مستوى الخامس ابتدائي ؛ تحت إشراف الأستاذة نورة خزراجي وتأطير نادي المسرح بالمؤسسة. أما الخيمة الثقافية للمعرض فقد احتضنت؛ وفي نفس التوقيت؛ ورشة فنية لفائدة الاطفال واليافعين ؛حول تقنيات كتابة المشهد المسرحي؛ من تأطير الاستاذ عبد الفتاح لعجاج عن جمعية مجالس للتنمية والثقافة بأولاد برحيل.
وابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال ؛ تم عرض ومناقشة شريط حول “فوائد قراءة الكتب” ؛ بمؤسسة السجن الفلاحي بتارودانت؛ من تأطير جمعية جوهرة الفنون الثقافية؛ شارك فيه الأساتذة محمد بوشوفى وعبد الله الهواري وياسين ايت يوسف ومحمد بوجاتي. وقد استهل هذا اللقاء بكلمتين ترحيبيتين باسم كل من إدارة المؤسسة والمديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت.
وفي حدود الساعة الخامسة مساء؛ انطلق بالخيمة الثقافية حفل توقيع كتاب “مزبلة الحروف” للاستاذ محمد السباعي؛ تقديم الاستاذ محمد حمزة وتسيير الاستاذ ابراهيم اجداب.
وعلى الساعة السادسة مساء؛ كان لضيوف المعرض موعد مع حفل توقيع ثلاثة دواوين شعرية؛ قام بتسييره الاستاذ محمد لشياخ ؛ ويتعلق الأمر بديوان عبد الحميد الصوفي للأستاذة اسماء فائق وديوان “الاهتزاز العاشر : صاعدا لا ارتوي” للاستاذ الحسن الكامح؛ من تقديم الاستاذ عبد الرزاق التاقي (تلته نيابة عنه الأستاذة سميرة المهنديز) والديوان الشعري الأمازيغي “تاوشكينت ” للشاعر لحسن كوغلت ؛ وكان من تقديم الاستاذ محمد اوزي.
وقد كان مسك ختام أنشطة هذا اليوم تنظيم أمسية شعرية وفنية (شعر عربي- شعر امازيغي- زجل – ملحون)؛ في الساعة الثامنة والنصف مساء ؛ سيرها الاستاذ ابراهيم الحاجي و شارك فيها الأساتذة مولاي الحسن الحسيني والحسن الكامح و محمد لشياخ وحسن امدوغ وعمر بوري وعبد الرحمان اوحمو وعبد الرحمان حدوش وكريم ايت الحاج ومحمد الوقيني وحسن حمايتي. كما تخللت هذه الأمسية الشعرية وصلات موسيقية وفقرات غنائية من أداء جمعية الاشراق من تارودانت. وقد أسدل الستار على فعاليات الدورة الأولى لمعرض تارودانت الإقليمي للكتاب والقراءة بكلمتي كل من السيد المدير الإقليمي للثقافة والسيد رئيس المجلس الجماعي لتارودانت الذين شكرا كل من ساهم في إنجاح هذا النسخة من معرض تارودانت للكتاب والقراءة وبحفل توزيع شواهد التقدير على المشاركين ( اللجنة الثقافية للمعرض- الجمعيات الثقافية والفنية المشاركة في المعرض وفي البرنامج الثقافي الموازي – مؤطرات ومؤطرو الورشات- الشعراء والمبدعون المشاركون في الامسية الشعرية الختامية- ممثلو المنابر الإعلامية المحلية المواكبة للتظاهرة- المكتبات ودور النشر والتوزيع المشاركة).
والجدير بالذكر كذلك أن اليوم الختامي للمعرض شهد زيارات لتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التالية :
* مدينة تارودانت: م.م.البورة – مؤسسة اوميكا الخاصة – مؤسسة منار العرفان الخاصة – مؤسسة اينيكما الخاصة – مؤسسة الأمل التربوية الخاصة – م.م. البونوني للتعليم الخاص – مؤسسة اقرا الخاصة – مؤسسة انوار الخاصة – مؤسسة سبيل المعرفة الخاصة – مؤسسة اقرا للتعليم الخاص –
* من خارج مدينة تارودانت : ( مدرسة مولاي زيدان بجماعة احمر لكلالشا – مؤسسة مريم الخاصة من مدينة اولاد تايمة).
كما زارت المعرض جمعية أمل الاطفال من مدينة تارودانت.

انجاز ذ صابر عبد القادر و ذ اسهبون ميلود
متابعة مراسلنا الفقير محمد 
أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: