الثقافة

فعاليات اليوم السادس للمعرض الاقليمي للكتاب و القراءة بتارودانت‎

 سياق حرص الجهة المنظمة للدورة الاولى لمعرض تارودانت الإقليمي للكتاب والقراءة على تحقيق المزيد من الدينامية للتظاهرة وخلق حركية ثقافية محلية متصاعدة ؛ تضمن البرنامج الثقافي لليوم ما قبل الأخير (الاربعاء 04 دجنبر 2019 ) من فعاليات المعرض العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والتربوية التي لقيت تجاوبا وتفاعلا ملموسين من طرف المتتبعين .
وكالعادة؛ فقد افتتح البرنامج الثقافي لهذا اليوم على الساعة التاسعة صباحا بورشتين للاطفال واليافعين احتضنتهما الخيمة الثقافية ؛ ويتعلق الأمر بورشة في” القراءة وتقنيات التلخيص” ؛ من تأطير الأستاذة حسناء الفيلالي؛ وورشة في ” كيفية قراءة كتاب ” ؛ من تأطير الاستاذ نور الدين الراوي والاستاذ يوسف بن يحيى عن جمعية مجالس للتنمية والثقافة بأولاد برحيل.
وعلى الساعة العاشرة صباحا وبمؤسسة القدس الابتدائية بمدينة اولاد تايمة ؛ ومواكبة لفعاليات المعرض؛ تم إلقاء محاضرة في موضوع ” التعليم باللعب ودوره في تجاوز صعوبات التعلم ” وعرض وسائل تعليمية وتربوية (ركن الحكاية – ركن الرياضيات – ركن اللغة) ؛ وذلك تحت إشراف الأستاذة حياة شورة وتأطير نادي التفتح العلمي والتكنولوجيي والمهني بنفس المؤسسة.
وعلى الساعة العاشرة والنصف صباحا ؛ وبالخيمة الثقافية للمعرض؛ أعطيت الانطلاقة لورشتين موجهتين للاطفال واليافعين؛ ورشة في تعلم لعبة الشطرنج من تأطير الاستاذ عبد الواحد اشتوك عن جمعية النادي الروداني للشطرنج وورشة في الخط العربي من تأطير الاستاذ مولود شهبون ؛ لفائدة عشرين تلميذة وتلميذا من المستوى الابتدائي بمؤسسة منار العرفان بتارودانت.
وابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال؛ ومواكبة لفعاليات المعرض دائما ؛ وبمؤسسة السجن الفلاحي بتارودانت ؛ أشرفت جمعية جوهرة الفنون الثقافية على تأطير لقاء ثقافي تضمن عرض ومناقشة شريط حول “فوائد قراءة الكتب” . بعد ذلك؛ وفي حدود الساعة الرابعة بعد الزوال؛ عقدت بفضاء الندوات التابع للمعرض ورشة تكوينية في موضوع ” قوة الهدف وتحقيق النجاح ” ؛ من تقديم الاستاذ ياسين حكان؛ وذلك بعد أن تعذر تنظيمها بالكلية المتعددة التخصصات بتارودانت كما كان مقررا ومبرمجا.
ثم توالت الأنشطة الثقافية بالخيمة الثقافية للمعرض؛ بحيث نظم وعلى الساعة الخامسة مساء حفل توقيع أسندت مهمة تسيير أشغاله للاستاذ محمد امداح وخصص لتقديم وتوقيع إصدارات جديدة ؛ منها كتاب ” عش الحياة بطاعة وتفائل ” للأستاذة خديجة البركي وتقديم الاستاذ ابراهيم الأفغاني والاصدار الجديد ” في الطريق اليك” للكاتب ابراهيم الافغاني وتقديم الاستاذ عبد الرحيم الخالدي.
وكان مسك ختام أنشطة هذا اليوم المائدة المستديرة التي نظمت انطلاقا من الساعة السادسة والنصف مساء ؛ حول ” دور المجتمع المدني في نشر ثقافة القراءة بين الواقع والمامول ” ؛ انطلاقا من تجربة نادي اصدقاء الكتاب بمدينة اولاد تايمة؛ وذلك بمشاركة مجموعة من الأساتذة المهتمين والفاعين والمثقفين ؛ نذكر منهم الاستاذ ابراهيم الأفغاني والاستاذ ادريس بوسبلا والاستاذ زكريا بوفوس والاستاذ احمد بوكثير الذين قدموا ورقات ذات صلة بموضوع المائدة المستديرة التي سير اشغالها الاستاذ رضوان البريكي رئيس نادي اصدقاء الكتاب بأولاد تايمة. للتذكير فقط ؛ فإن هذه الجلسة الثقافية وما تخللها من نقاش قد قربت المتتبع من التعرف على تجربة نادي اصدقاء الكتاب بهوارة الرائدة ؛ سيما وأنها مبادرة تميزت بالحرص على نقل فعل القراءة والممارسة القرائية إلى الفضاءات العمومية المفتوحة وسن تقليد شهري خاص بقراءة ومناقشة كتاب ؛ بالإضافة إلى ما نظمته وستنظمه مستقبلا من أنشطة ودورات تكوينية ومسابقات في القراءة (مسابقة هوارة في القراءة ومسابقة القاريء الصغير…).
لقد كان هذا اليوم ايضا حافلا بالزيارات التلاميذية بحيث تم تسجيل زيارات مؤطرة لتلميذات وتلاميذ المؤسسات التالية :
* من مدينة تارودانت : مؤسسة سبيل المعرفة الخاصة – مؤسسة اقرا الخاصة – مجموعة مدارس البونوني الخاصة – مؤسسة طارق 2 الخاصة – مدرسة ابن السعيدي – مدرسة آمنة بنت وهب – مدرسة احفير – مدرسة رودانة – الثانوية الإعدادية سيدي وسيدي – الثانوية الإعدادية الحسن الأول).
* من خارج مدينة تارودانت: (مؤسسة البعثة الخصوصية بأولاد تايمة – الثانوية التأهيلية ايت ايعزة – مدرسة هارون الرشيد بأولاد برحيل – الثانوية الإعدادية والتأهيلية المنصور الذهبي احمر لكلالشا – مجموعة مدارس الشليوات بأولاد تايمة).
كما زارت المعرض بعض المؤسسات والجمعيات والهيئات ؛ نذكر منها مؤسسة امان لحماية الطفولة بتارودانت – جمعية منبع الأمل بتارودانت – جمعية دار الطالب والطالبة اسندالن – جمعية النجوم الصاعدة للكوانكيدو وفنون الحرب بتارودانت ). 

بقلم الاستاذين صابر عبد القادر و اشهبون ميلود  
متابعة مراسلينا الفقير محمد / حمزة موعلي 
أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: