قراءة في صحف اليوم الأربعاء

مستهل قراءة رصيف صحافة الأربعاء

من “المساء” وإحالة محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، ملف التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية على الوكيل العام للملك في العاصمة.

وأوردت اليومية أن القضاء وضع يده، من جديد، على الملف بعد تعاطي عبد النباوي مع شكاية قدمتها الجمعية المغربية لحماية المال العام، طالبت فيها بتحقيق معمق في شبهة وجود اختلالات مالية وقانونية تكتسي صبغة جنائية.

هذه الخطوة تجعل رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية السابق يحل “ضيفا” على غرف التحقيق القضائي من أجل الاستماع إليه، بمعية الوزيرين السابقين للشغل والاقتصاد، بينما يطالب الطرف المشتكي بالاطلاع على الحسابات المالية وحجز الوثائق ذات الصلة ومتابعة كل من ثبت تورطه.

المساء” تطرقت أيضا إلى حجز مواد كيماوية في محطة الأداء الخاصة بالطريق السيار جوار مدينة القنيطرة، تستعمل في صناعة المتفجرات.

وذكرت الجريدة أن القيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة عاشت على وقع حالة استنفار حين أشعرتها نظيرتها في المنطقة المحاذية لـ”الدلالحة”، في نفوذ جماعة مولاي بوسلهام، بما جرى.

وقد انتقل محققون وتقنيون ودركيون وجمركيون إلى عين المكان للإشراف على كشف ملابسات تهريب هذه المادة الخطيرة، المتمثلة في حمض “النتريك”، التي تدخل في صناعة المتفجرات التقليدية.

وقال سائق الشاحنة الناقلة لهذه الشحنة، في تصريحاته الأولية، إن الأمر يتعلق بمبيدات موجهة إلى ضيعة فلاحية مخصصة لزراعة الفراولة يملكها أحد أثرياء المنطقة.

اكتشاف “النتريك” جرى بعدما تم الاشتباه في مصدره وأوجه استعماله، خاصة أن السائق لم يدل بالوثائق التي تثبت طبيعة المنقول ولا بالتراخيص المؤكدة لصلاحية الاستعمال في المجال الفلاحي.

وفي المنبر الورقي عينه ورد أن عامل تطوان أقام دعاوى قضائية ضد رؤساء جماعات أمام محكمة الرباط الإدارية، وذلك بعدما سلموا رخص بناء انفرادية دون الرجوع إلى مصالح عمالة الإقليم.

وزادت “المساء” أن بعض أصحاب الإقامات السكنية، المشيدة بمقتضى هذه الرخص المثيرة للجدل، توصلوا باستدعاءات للمثول أمام المحكمة المذكورة.

أما “أخبار اليوم” فقد ذكرت أن توفيق بوعشرين، المعتقل بناء على حكم بالسجن 15 سنة، قد دخل اليوم الثالث من الإضراب عن الطعام احتجاجا على ظروف سجنه.

وقالت أسماء موساوي، زوجة الناشر السابق للجريدة عينها، إن بوعشرين يحتج على ما يعتبره معاملة سيئة ومهينة في سجن “عين برجة”، وقد لجأ إلى الإضراب بعدما استنزف جميع طرق الاحتجاج.

ووفق “أخبار اليوم”، فإن عبد الإله بنكيران، الرئيس السابق للحكومة، وعد بنقل شكاوى بوعشرين إلى المسؤولين ومحاولة إقناعهم بأن للمعني بالأمر حقوقا مدنية وسجنية تستوجب الاحترام من لدن إدارة السجن.

وفي حيز آخر، كتبت الورقية ذاتها أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، حل بمكة المكرمة لمناقشة وزير الحج والعمرة السعودي بشأن خدمة المغاربة في موسم الحج الجديد.

وتناولت مباحثات الجانبين الترتيبات والاستعدادات المبكرة لهذه المناسبة الدينية، ووقعا اتفاقية بهذا الخصوص، بينما قال الطرف السعودي إن الأمر يهم أرقى الخدمات في أجواء الراحة والاطمئنان.

أخبار اليوم” أوردت أيضا أن التعديلات التي أدخلتها لجنة المالية التابعة لمجلس المستشارين على المادة 63 من مشروع قانون المالية، سمحت لمن يبيعون سكنهم الرئيسي بالاستفادة من الإعفاء من ضريبة الأرباح إن لم يقضوا 6 سنوات كاملة فيه، وتم تمديد الاستفادة إلى سنة كاملة بعد البيع على أساس شراء بيت جديد داخل هذا الأجل.

الختم من “الأحداث المغربية” وتطرقها لحكم ابتدائية عين السبع في الدار البيضاء على شخص شغل جهاز إنذار “الطرامواي” بالحبس شهرين، وغرامة مالية قيمتها 500 درهم.

وأوردت الجريدة أن المعني بالأمر تسلل إلى شبكة “الطرام” دون تذكرة، وقام بتشغيل الإنذار بلا سبب، ما تسبب في توقيف حركة السير على الخط الثاني مدة 10 دقائق.

كما تطرقت “الأحداث المغربية” إلى استعدادات الوداد الرياضي لكرة القدم لثاني جولات دوري أبطال إفريقيا، بعد العودة بتعادل من الجزائر العاصمة، موردة أن مدرب الفريق يرفض المغامرة بإسماعيل الحداد عقب إصابته في كأس محمد السادس.

وقالت اليومية ذاتها إن الحداد سيغيب عن مباراة “صان داونز” الجنوب إفريقي، وذك مراعاة لمستقبله الرياضي من جهة، وتحضيره جيدا للمقابلة ضد الرجاء في 23 دجنبر الجاري من جهة أخرى.

هسبريس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد