رسميا.. العودة إلى نظام 4 سنوات للحصول على الإجازة بدل 3 سنوات

في خطوة جديدة قررت وزارة أمزازي بشكل رسمي إعتماد تعديل جذري على نظام التعليم المعمول به حاليا في الجامعات المغربية، وذلك عبر العودة إلى نظام 4 سنوات للحصوزل على الإجازة.

ووفق ما أعلن عنه سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية بمقر البرلمان أمس الإثنين، فإن عدد سنوات الدراسة للحصول على شهادة الإجازة سيصبح 4 سنوات بدل 3 سنوات المعمول بها في القت الحالي وذلك ابتداء من الموسم الجامعي المقبل.

وعزى الوزير سبب هذا التغيير للمردودية الضعيفة للنظام المعمول به حاليا، وهو ما تؤكده الأرقام، إذ أن 16.5% من الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى؛ وتنخفض هذه النسبة تدريجيا لتصل إلى 8.1% في السنة الثالثة؛ علما أن مجموع المنقطعين عن الدراسة في 3 السنوات الأولى يصل إلى 37 في المائة، مضيفا أن 13.3 في المائة فقط من مجموع الطلبة الجدد المسجلين بمؤسسات الولوج المفتوح يحصلون على دبلوم الإجازة في مدة ثلاث سنوات، بينما 71 في المائة من مجموع المجازين يحتاجون إلى 4 سنوات أو أكثر للحصول على إجازنهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد