أكادير: تقديم و قراءة الإصدار الجديد للدكتور سعيد علوش.

بقلم سعيد الهياق//
صباح يوم الخميس 28 نونبر 2019 تم عقد لقاء أدبي بفضاء الثقافة، ملتقى الفنون و الثقافات بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير .
و كان موضوع اللقاء الأدبي تقديم كتاب ” معجم مصطلحات الأدب المقارن المعاصر” للدكتور الباحث الأكاديمي سعيد علوش.
و التظاهرة الثقافية من تنظيم الجمعية المغريية للأدب المقارن بتنسيق مع مختبر اللغة و الخطاب (شعبة اللغة العربية) و مختبر الأنساق اللغوية و الثقافية ( شعبة اللغة العربية) و فريق البحث ” الترجمة و التعليم (شعبة الإنجليزية)؛ و اللقاء من تأطير الدكتور حسن الطالب و الدكتور البشير التهالي.
و شهد اللقاء الأدبي حضور نخبة من الدكاترة و الباحثين في مختلف المجلات الفكرية إلى جانب حضور بعض الطلبة المهتمين بالموضوع.
و كانت فقرات اللقاء كالآتي:
* تقديم الكتاب بشكل موجز من طرف الدكتور البشير التهالي الذي أكد على القيمة القصوى للإصدار الجديد في مجال الأدب و المعرفة في ظل تعطش الخزانة المغربية و العربية لمعجم أكاديمي مقنن في مادة الأدب المقارن . و عرج بشكل مختصر على ماهية الأدب المقارن في التقافة العربية و الغرببة و علاقته بالنقد الأدبي و العلوم الأخرة. و يختم كلمته بالجمالية الأدبية و التقنية للكتاب.
* الدكتور حسن الطالب و هو من ضمن فريق العمل، تطرق إلى تقديم مجموعة من الخلاصات القيمة حول الإصدار الجديد مع وضع الكتاب “معجم مصطلحات الأدب المقارن” للدكتور الباحث الأكاديمي سعيد علوش- في السياق الزمني و التاريخي. و أشار في كلمته أن الكتاب هو في حد ذاته ثمرة لسنوات حوالي عشرة سنوات من البحث و التنقيب و التمحيص في المادة الأدبية موضوع الإصدار مع التركيز على آليات و منهج البحث الميداني في مجلات جغرافية متعددة.
و تطرق الدكتور الباحث حسن الطالب إلى الصعوبات الجمة التي واجهت فريق العمل بمختلف بنياتها و تشعباتها طيلة مدة إنجاز العمل إلى مرحلة الطبع.
و أشار كذلك إلى أن الكتاب هو إمتداد لمجموعة من التراكمات المعرفية الكمية و المنهجية بحكم أن الدكتور سعيد علوش كان قد أصدر سنة 1985 معجما إلى جانب كونه روائي و ناقد و حاز على تتويجات وطنية و دولية. و كذلك أشار إلى المكانة الدولية للدكتور سعيد علوش كمحاضر في عدة منتديات عرببة و دولية.
و في معرض حديثه تطرق الدكتور حسن الطالب كباحث أكاديمي في الأدب و الترجمة إلى البطاقة التقنية للمعجم مع التركيز للقيمة المضافة للإصدار في منظومة الأدب و النقد سواء على مستوى البناء أو تقديم المعجم مع التركير إلى الإشارة إلى المراجع المعتمدة في البحث.
و خلص إلى أن الكتاب هو إمتداد لمجموعة من الأعمال الأدبية و النقدية في مجال الأدب المقارن لمجموعة من الدكاترة و الباحثين في المجال على الصعيد الوطني و العربي.
* الدكتور سعيد علوش في كلمته المختزلة شكر فريق العمل الذي تحمل مشاق الإنجاز البحث الميداني طيلة مدة عشرة سنوات إلى غاية إشكالية الطبع و النشر. و بشكل مقتضب تطرق إلى بنية و تقنية المعجم الجديد مقارنة مع باقي المعاجم السابقة مع التنويه بمجهودات ثلة من الباحثين في نفس المجال.
و تقاسم الدكتور سعيد علوش وجهة نظر الدكتور حسن الطالب عضور فريق العمل أن الكتاب هو لايقصي و لاينفي المجهودات و الأبحاث السابقة بل هو إصدار جديد في قالب جديد بمنهجية حديثة على مستوى البناء البنيوي و التوثيق بمعايير دولية. و تقدم بالشكر لكل الدكاترة و الباحثين المهتمين الذين حضروا اللقاء الأدبي مع تقديم الشكر للجهات المنظمة و لإدارة الجامعة على الإستضافة و على الإهتمام بثقافة التواصل بين المبدعين و الطلبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد