الثقافة

أكادير: تقديم و قراءة الإصدار الجديد للدكتور سعيد علوش.

بقلم سعيد الهياق//
صباح يوم الخميس 28 نونبر 2019 تم عقد لقاء أدبي بفضاء الثقافة، ملتقى الفنون و الثقافات بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير .
و كان موضوع اللقاء الأدبي تقديم كتاب ” معجم مصطلحات الأدب المقارن المعاصر” للدكتور الباحث الأكاديمي سعيد علوش.
و التظاهرة الثقافية من تنظيم الجمعية المغريية للأدب المقارن بتنسيق مع مختبر اللغة و الخطاب (شعبة اللغة العربية) و مختبر الأنساق اللغوية و الثقافية ( شعبة اللغة العربية) و فريق البحث ” الترجمة و التعليم (شعبة الإنجليزية)؛ و اللقاء من تأطير الدكتور حسن الطالب و الدكتور البشير التهالي.
و شهد اللقاء الأدبي حضور نخبة من الدكاترة و الباحثين في مختلف المجلات الفكرية إلى جانب حضور بعض الطلبة المهتمين بالموضوع.
و كانت فقرات اللقاء كالآتي:
* تقديم الكتاب بشكل موجز من طرف الدكتور البشير التهالي الذي أكد على القيمة القصوى للإصدار الجديد في مجال الأدب و المعرفة في ظل تعطش الخزانة المغربية و العربية لمعجم أكاديمي مقنن في مادة الأدب المقارن . و عرج بشكل مختصر على ماهية الأدب المقارن في التقافة العربية و الغرببة و علاقته بالنقد الأدبي و العلوم الأخرة. و يختم كلمته بالجمالية الأدبية و التقنية للكتاب.
* الدكتور حسن الطالب و هو من ضمن فريق العمل، تطرق إلى تقديم مجموعة من الخلاصات القيمة حول الإصدار الجديد مع وضع الكتاب “معجم مصطلحات الأدب المقارن” للدكتور الباحث الأكاديمي سعيد علوش- في السياق الزمني و التاريخي. و أشار في كلمته أن الكتاب هو في حد ذاته ثمرة لسنوات حوالي عشرة سنوات من البحث و التنقيب و التمحيص في المادة الأدبية موضوع الإصدار مع التركيز على آليات و منهج البحث الميداني في مجلات جغرافية متعددة.
و تطرق الدكتور الباحث حسن الطالب إلى الصعوبات الجمة التي واجهت فريق العمل بمختلف بنياتها و تشعباتها طيلة مدة إنجاز العمل إلى مرحلة الطبع.
و أشار كذلك إلى أن الكتاب هو إمتداد لمجموعة من التراكمات المعرفية الكمية و المنهجية بحكم أن الدكتور سعيد علوش كان قد أصدر سنة 1985 معجما إلى جانب كونه روائي و ناقد و حاز على تتويجات وطنية و دولية. و كذلك أشار إلى المكانة الدولية للدكتور سعيد علوش كمحاضر في عدة منتديات عرببة و دولية.
و في معرض حديثه تطرق الدكتور حسن الطالب كباحث أكاديمي في الأدب و الترجمة إلى البطاقة التقنية للمعجم مع التركيز للقيمة المضافة للإصدار في منظومة الأدب و النقد سواء على مستوى البناء أو تقديم المعجم مع التركير إلى الإشارة إلى المراجع المعتمدة في البحث.
و خلص إلى أن الكتاب هو إمتداد لمجموعة من الأعمال الأدبية و النقدية في مجال الأدب المقارن لمجموعة من الدكاترة و الباحثين في المجال على الصعيد الوطني و العربي.
* الدكتور سعيد علوش في كلمته المختزلة شكر فريق العمل الذي تحمل مشاق الإنجاز البحث الميداني طيلة مدة عشرة سنوات إلى غاية إشكالية الطبع و النشر. و بشكل مقتضب تطرق إلى بنية و تقنية المعجم الجديد مقارنة مع باقي المعاجم السابقة مع التنويه بمجهودات ثلة من الباحثين في نفس المجال.
و تقاسم الدكتور سعيد علوش وجهة نظر الدكتور حسن الطالب عضور فريق العمل أن الكتاب هو لايقصي و لاينفي المجهودات و الأبحاث السابقة بل هو إصدار جديد في قالب جديد بمنهجية حديثة على مستوى البناء البنيوي و التوثيق بمعايير دولية. و تقدم بالشكر لكل الدكاترة و الباحثين المهتمين الذين حضروا اللقاء الأدبي مع تقديم الشكر للجهات المنظمة و لإدارة الجامعة على الإستضافة و على الإهتمام بثقافة التواصل بين المبدعين و الطلبة.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: