الداخلة : أخنوش يفتتح أكبر وحدة لتخزين السمك بإفريقيا

قام وزير الفلاحة و الصيد البحري “عزيز أخنوش” اليوم الأربعاء 13 نونبر الجاري، على هامش منتدى مقاولات تربية الإحياء البحرية، بإفتتاح أكبر وحدة لتخزين السمك بإفريقيا بطاقة استيعابية تصل 11 ألف طن، على مساحة تقدر بهكتار و 200 متر، بإستثمار يصل الى 25 مليار سنتيم، الوحدة ستشغل بشكل قار حوالي 80 مستخدم، وحوالي 1600 عامل بشكل موسمي.

وكان الى جانب وزير الصيد البحري المستثمر المغربي ” سعيد محبوب” مالك وحدة ” ماريسفود” بعد اطلاع الوفد المرافق للوزير من سلطات ولائية وإقليمية ومنتخبون، على جل مرافق وحدة التخزين، وهو المشروع الذي يعد إضافة ايجابية لمخطط ” أليوتيس” .

كما كان للوزير زيارة لمشروع المزرعة النموذجية التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري . ولمشاريع الإستثمار الخام في تربية الأحياء البحرية، وتفقد سير الأبحاث بالمزرعة النموذجية التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بمنطقة بوطلحة ، والتي تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائها 5 مليون درهم ، ستساهم في دعم القطاع الخاص ، من خلال تقديم الإستشارة العلمية وتعميم الإبتكارات التكنولوجية الحديثة.

وهمت الزيارات الميدانية أيضا، تفقد 3 مشاريع ضمن الإستثمار الخاص لتربية الأحياء البحرية بمنطقة بوطلحة متعلقة بمزرعة لتربية المحار ومزرعتين لتربية اللميعة الأوروبية ، بيلغ إنتاجها الإجمالي 1436 طن سنويا ، بإستثمار إجمالي يناهز 127.5 مليون درهم ، بالإضافة لتفقد مشروع تربية الأحياء البحرية المتعلق بتربية الطحالب البحرية بمنطقة لاساركا ببلغ إنتاجه 30 ألف طن سنويا، بإستثمار إجمالي بيلغ 21 مليون درهم.

كما سيتيح المشروع ما يفوق 200 من اليد العاملة . و من جهة أخرى فإن انتاجية المشروع ستصل الى 160 طن كإنتاج يومي و 100 طن في التخزين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد