” رحلة الأصدقاء” تقص الدورة الأولى من المهرجان الوطني لمسرح الكراكيز بأيت ملول .

احتضن المركز الثقافي لأيت ملول  أمس الجمعة الدورة الاولى  من المهرجان الوطني لمسرح الكراكيز الذي ينظمه محترف سوس للسينما والمسرح أيام 8-9-10 نونبر 2019،

وأكد حسن هنون مدير الدورة أن هذا المهرجان يعتبر الأول من نوعه في تاريخ المسرح بجهة سوس ماسة ، مما يجعله مهرجانا لا يدخل في خانة الترف والإستنساخ لما هو كائن من المهرجانات بل هو ضرورة تمليها اللحظة التاريخية التي يعيش فيها هذا الفن تراجعا منذ التسعينيات من القرن الماضي.

ولهذا تأتي مبادرة محترف سوس للسينما والسرح لتنظيم مهرجان وطني لمسرح العرائس ، وذلك للمساهمة من جهة أولى في تثمينه ودعمه ، ومن جهة ثانية للتعريف به أكثر ونشره على أوسع نطاق في مدينة أيت ملول وفي الجهة ككل .وأكد ذات المتحدث أن المهرجان سيكون منصة مهمة للرفع من جودة العروض المسرحية العرائسية وكذا التفكير في إطلاق نواد لممارسي هذا الفن بعدد من مدن المغرب.

أفتتحت عروض الدورة بمسرحية ” رحلة الأصدقاء”وهي من أداء قرقة مسرح العرائس للتربية والتسلية بمراكش ومن إعاد وإخراج عبد العزيز ماهر، وسينوغرافيا وعرائس : الحسين الهوفي ، وإدارة الإنتاج : عبد السلام بوخيمة ومن تشخيص وأداء كل من وليد مزوار والشريف وكلاندور ، حليمة زروالي ، عبد المجيد بنعلية . ويصنف هذا العمل ضمن عروض الأداء وفنون العرائس الموجه للطفل  وهو مقتبس عن قصة الموسيقيين الأربعة ) الحمار ، الكلب، القط والديك ( للأخوين غريم .وقد تفاعل  جمهور القاعة على إيقاع التصفيق من الاطفال واليافعين مع أداء وغناء ورقص الكراكيز الموظفة بقامة إنسان متحركة بكل سهولة ، تتكلم وتعطي انطباعا واقعا عن قصصها في رحلة البحث عن مدينة الفنون .

هذا وتستمر فعاليات الدورة الأولى  من مسرح الكراكيز بتقديم ورشات تكوينية في تقنيات صناعة الكراكيز من تأطير الفنان السينوغراف الحسين الهوفي، وتنظيم ندوة فكرية حول واقع وآفاق مسرح الكراكيز بالمغرب يليها عرض مسرحي عرائسي ” عمي بلقاس” لمحترف سوس للسينما والمسرح بأيت ملول من أداء وتشخيص كل من إبراهيم أجداب ومحمد أوهمو وتأليف حسن هنون وتختتم الدورة بتكريم الفنان العرائسي  ومدير مهرجان “دمى طنجة لفنون العرائس والأدائيات” بطنجة الدكتور رشيد أمحجور..

بقلم عبد الرحمان كافو وتصوير الحسين أجديك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد