مادغيس مادي من إسبانيا : تاريخ الحركة الأمازيغية الليبية مرتبط بشكل كبير بالمهجر

قال  الناشط الأمازيغي الليبي مادي مادغيس في عرض له في المنتدى الاورو امازيغي بمدينة غرناطة الاسبانية، يوم الخميس 7 نونبر2019،  في موضوع تحت عنوان  “أمازيغ المهجر :جنة ثقافية”، قال  أن تأسيس المؤتمر الليبي للأمازيغية كان بفض أبناء المهجر، وأكد أن تاريخ الحركة الأمازيغية الليبية مرتبط بشكل كبير بالمهجر، بسبب ما حدث وما يحدث بما داخل ليبيا.

وأضاف مادغيس، الذي كان مشاركا في الدورة 4 للمنتدى الاورو أمازيغي بإسبانيا من تنظيم الكرسي الدولي للثقافة الأمازيغية بمقر المؤسسة الاوربية العربية الدراسات العليا وبدعم من مؤسسة ليلى مزيان،  أضاف أن أهم محطات نضال أمازيغ ليبيا كان مرتبطا أيضا مع شخصيات مهمة في الحركة خارج ليبيا، الشخصيات التي صنعت بتضحياتها الانجازات الكبرى التي مر بها النضال الأمازيغي الليبي والعلاقات بينها وبقية الحركات النضالية الأمازيغية النضالية في دول الجوار الأمازيغي.

يذكر أن عرض الناشط الأمازيغي الليبي مادغيس هو جزء من كتاب للمعني لم ينشر بعد عن تاريخ الحركة الثقافية الأمازيغية في ليبيا‎.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد