مكونات الحركة الأمازيغية تدين إحراق العلم الوطني وإستغلال رمز أمازيغ العالم

مباشرة بعد نشر خبر محاولة احراق العلم الوطني للمغاربة دولة وشعبا بعاصمة الأنوار باريس، عبر وسائل والاعلام ومنصات شبكة التواصل الاجتماعي، مباشرة بعد ذلك أدان عدد من نشطاء الحركة الامازيغية عبر حساباتهم الخاصة في الفايس بوك معبرين عن استنكارهم لهذا الفعل الشنيع والمغرض الفعل الذي يمس رمزا وطنيا هو العلم الوطني ورمزا عالميا وهو العلم الأمازيغي.

كتبت أمينة ابن الشيخ مديرة جريدة العالم الامازيغي ورئيسة التجمع العالمي الامازيغي المغرب:

لن انشر صورة حرق الراية المغربية من طرف من يسمون أشباه مناضلبن، و لكن اندد بصوتي العالي بهكذا فعل مشين، و حاشا ان يكون العلم الامازيغي، رمز وحدة أمازيغ شمال افريقيا و جنوب الصحراء و الدياسبورا، رمز انفصال و تدمير لهويتنا الأمازيغية. الرابط :

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3059317184142890&id=100001939159680

محمد حنداين عن كونفدرالية الجمعيات الامازيغية بالجنوب. قال :

يتداول في منصات التواصل الاجتماعي عملية حرق العلم الوطني في باريس مع اقحام العلم الثقافي الامازيغية واقحام قضية أحداث الريف. ولابد من التأكيد على ما يلي:
١. إن عملية حرق العلم الوطني عمل مدان لابد من من ادانته بشدة و بكل الوسائل لانه لا يمت إلى سلوك المغاربة. كما أن اقحام العلم الثقافي الامازيغي في العملية عمل مدان أيضا.
٢.ان اقحام قضية أحداث الريف لا علاقة له بالعملية لان اهل الريف مغاربة دافعوا عن المغرب وان معركة انوال لدليل عن ذالك وهنالك ادلة أخرى عديدة في تاريخ الريف منذ الفترة القديمة.
٣. إن العملية كلها محبوكة ومشبوهة تستهدف مكونات الشعب المغربي وعليه لابد من الوعي والوقوف ضد هذه التصرفات المثيرة وتوقيتها غير برئ إذ ان الحركات الاحتجاجية والخطيرة تهز بلدان في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. اذن لابد من اليقضة والوعي الوطني.
٤ان مكونات الحركة الامازيغية داخل المغرب وخارجه ستدين هذا الفعل الشنيع وتتبرا من أصحابه لان ادبيات الحركة لامازيغية واضحة وتناضل وفق القوانين ووفق الدستور وفلسفتها تتلخص في شعار :المغرب اولا. الرابط: 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2346939755418776&id=100003083246065

وكتب عبد الله صبري رئيس منظمة تاماينوت :

لا لحرق العلم الوطني بباريس لا لاقحام العلم الثقافي الأمازيغي في هذا الفعل المشين من له الفضل في ذمغ الانفصال على مناضلي الريف؟؟

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10211868362344034&id=1820033868

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد