هيئة حقوقية تطالب بالتدخل العاجل لوقف محنة إنسانية لـ 30 مغربي محاصرين في ليبيا

رسالة مفتوحة من المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان حول محنة إنسانية لـ 30 مغربي معلقين في ليبيا، موجهة إلى كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان  والعلاقات مع البرلمان ، وزير الداخلية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارجية، وزير العدل، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان. هنا نص الرسالة كما توصل بها الموقع:

بقلق بالغ يتابع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان استمرار معاناة أزيد من 30 مغربي متواجد بمركز طريق “السكة” بطرابلس التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية منذ شهور دون أية متابعة من طرف سفارة المغرب بتونس المكلفة بتتبع أوضاع المغاربة  بليبيا.

وحسب عائلة  أحد المتواجدين بالمركز اسمه عصام  رقم جواز سفره JX8025636 ،فإن المطلب الجماعي لجميع المهاجرين هو الترحيل الفوري الى المغرب لوقف معاناتهم.

وبعد تحريات وتتبع لهذا الملف يسجل المنتدى المغربي للديمقراطية  وحقوق الإنسان عدم توفر أي خدمات مناسبة إيوائية من مأكل و مشرب و ملبس و عدم توفر أغطية بالإضافة إلى انعدام توفر مواد التنظيف وناهيك اكتظاظ غرف نوم النساء والأطفال حيث مراكز وأقبية ” السكة” بطرابلس تفتقد لأدنى شروط العيش الكريم والكرامة  مما نتجج عن ذلك أمراض وأوضاع نفسية صعبة .

وفي الوقت الذي تبادر فيه دول عربية وإفريقية الى التدخل عبر ممثليها الديبلوماسيين بليبيا وتونس  الى حماية  المهاجرين بمركز إيواء “طريق السكة” في إطارى أجرأة  برنامج العودة الطوعية للمهاجرين لبلدانهم الأصلية والذي تنظمه المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية حيث يتم تسجيل بيانات المهاجر بغرض إصدار وثائق السفر بالتعاون مع السفارات والبعثات الديبلوماسية التي يكون المهاجر ضمن رعاياها و إجراءات الترحيل عبر المطارات بعد  استكمال بقية إجراءات التجهيز للسفر نجد أن سفارة المغرب بتونس خارج أية متابعة لهذا الملف الإنساني  والحقوقي .

وعلى ضوء هاته التطورات المقلقة ،وتخوفا من أية معاملات لاإنسانية أو مهينة وسوء المعاملة في حق المهاجرين بالمركز،وتعرضهم لاستغلال شبكات الاتجار في البشر  وغير ذلك من الانتهاكات على أيدي الجماعات المسلحة والعصابات الإجرامية … يطالبكم المنتدى المغربي للديمقراطية  وحقوق الإنسان بكل إلحاح العمل على:

-التدخل لدى مصالح وزارة الداخلية الليبية ومسؤولي مركز “السكة “بطرابلس التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية من أجل إعادة المغاربة إلى بلادهم  وإنهاء المأساة التي يعيشونها بعد أن فشلت مخططاتهم للسفر إلى أوروبا بطريقة غير نظامية عبر السواحل الليبية.
-دعوة سفير المغرب بتونس الى زيارة عاجلة للمغاربة المتواجدين بمركز”السكة” بطرابلس وطمأنتهم حول متابعة ملف إعادتهم الى بلدهم في وقت قريب.

– حماية المهاجرين/ات المغاربة بالخارج و صيانة كرامتهم وحقوقهم بدول الاستقبال وإعادة المغاربة العالقين بمركز “السكة ” بطرابلس.

-ضمان  بنيات استقبال العائدين  والمتابعة الطبية والنفسية وإقرار كل حقوقهم الإنسانية.

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام

*ملحوظة

-وجهت نسخة لسفير المغرب بتونس

عن المكتب التنفيذي

الرئيس:جواد الخني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد