أخنوش يفتتح أكبر سوق للسمك بإنزكان

جرت صباح يوم الثلاثاء 15 اكتوبر الجاري، برئاسة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بالسيدة زكية الدريوش الكاتبة العامة للوزارة و أمينة الفيكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد البحري، و والي جهة سوس ماسة، وعامل إنزكان، إضافة إلى منتخبين و مهنيي قطاع الصيد البحري الافتتاح الرسمي لاكبر سوق للمنتجات البحرية السمكية بإنزكان

المشروع الذي يبلغ مساحته 2,5 هكتار، منها 5.034 متر مربع مغطاة، باستثمار إجمالي قيمته 57 مليون درهم، حيث تتوفر هذه المنشأة التسويقية، التي تستجيب لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال، على فضاء للتسويق يتحكم في درجة حرارته، وعلى غرفة مبردة، وعلى غرار البنيات التحتية الأخرى للتسويق، فهي مجهزة بنظام للمراقبة بالكاميرات، مرتبط بصفة مستمرة مع منظومة الإشراف المركزية، كما يتوفر على فضاء مخصص للسمك السطحي، فضلا عن عدد من التجهيزات كالغرف المبردة ومرافق سوسيو-مهنية، من معالجة أكثر من 171000 طن من الأسماك سنويا، بقيمة مالية تصل إلى 11 مليون درهم.

وتعرف جهة سوس ماسة كميات تفريغ للأسماك على مستوى موانئ (أكادير، طانطان، سيدي إفني)، تصل إلى 171.000 طن / السنة، بقيمة 1.1 مليار درهم. سيضمن هذا الفضاء الجديد توفير إمدادات منتظمة من الأسماك لصالح سكان المدينة والجهة، مع احترام معايير النظافة والسلامة الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال نشاطها مكنت أسواق الجملة، سنة 2018، من تسويق حوالي 151.000 طن من منتجات الصيد بقيمة تفوق 610 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد