الباحث محمد عبد الوهاب العلالي يلقي الدرس الافتتاحي لماستر الخطاب ومهن التواصل

القى الخبير الدولي محمد عبد الوهاب العلالي يوم الاربعاء 2 اكتوبر 2019 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أكاادير (مجال العلوم الإنسانية)، الدرس الافتتاحي لماستر الخطاب ومهن االتواصل   في موضوع ” قضايا المعلومات والاتصالات والمجتمع الرقمي على ضوء النموذج الجديد للتنمية”ودلك بحضور  نائبي العميد د. محمد ناجي، و السيدة زهرة ماكاش، و الاستاذ العلوي مدني منسق ماستر الخطاب ومهن التواصل والسيد عبد الحق منير عضو اللجنة البيداغوجية. 

 تحدث الاستاذ العلالي عن التكنولوجيا الحديثة في مجال التواصل التي توفر للمستخدمين سهولة الوصول للمعلومات والاتصالات في جميع مناحي الحياة،و قال أنها تعتبر من وسائل البحث القوية، كما تمكن من متابعة القضايا العالمية وفقا للمناهج والتغيرات الاجتماعية والثقافية والعلميةللأفراد.

بالإضافة إلى ذلك، تحدث السيد العلالي عن ثلاث مراحل لتطور وسائل  الاتصال: مرحلة بدائية و هي مرحلة شفهية، ثم مرحلة “غوتنبرغ غالاكسي”  وتطور الطباعة التي لعبت دورا طلائعيا في  تلاقح الحضارات، ومرحلة ثالثة بعد ظهور  الإذاعة.

واضاف الباحث،أن التطور التكنولوجي المتمتل في الإنترنت و “الشبكات الاجتماعية” هي مرحلة جديدة في عملية الاتصال والتواصل بين الناس باعتبار العولمة وسرعةالتواصل اثنين من المفاهيم الرئيسية الحديثة.

وفي هدا الاطار ركز الباحث على العلاقة الثلاثية بين الدولة والمجتمع والإعلام. وأكد أن دور الإعلام الوظيفي يتمثل في البث الأحادي وتوجيه الراي العام. 

بعد عرض الاستاذ العلالي تم فتح النقاش حيث ساهم الطلبة الباحثون في  التفاعل الايحابي مع مضامين الدرس الافتتاحي.

ويذكر ان السيد محمد ناجي ألقى كلمة بالمناسبة  فقد ثمن خلالها  عمل اللجنة المشرف على  الماستر نيابة عن عميد الكلية. و نوه السيد العلوي مدني بجهود العميد أحمد بلقاضي وفريقه الاداري و أشاد بعمل أعضاء هيئة التدريس. و في الأخير اكدت اللجنة البيداغوجية على برمجة العديد من الأنشطة العلمية المستقبلية لفائدة الطلبة الباحثين بغية تمكينهم من الاندماج التكوين النظري والميداني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد