نصب تذكاري يحتفي بالحلي الامازيغي بمدخل تاسيلا جماعة ماست  شتوكة ايت باها

عبد السلام بومصر// بين الفينة والأخرى تلوح بوادر انفراج ثقافي مرتقب بماست. مناسبة هذا الانطباع الجميل هو المشروع الثقافي النوعي الذي تحمله جمعية تامغارت ن ماست بشراكة مع جماعة ماست وجمعية أسنفلول [بشراكة مع  ومركز سوس ماسة للتنمية والثقافة وبعض الفعاليات التي تحمل الهم الثقافي بماست.

   كما تنبغي الإشارة ومن باب الاعتراف بالجميل إلى السيد عبلا طيرى الذي سهر بصفة شخصية على تنفيذها وتتبعها. فله منا جزيل الشكر والامتنان . المشروع عبارة عن نصب ثقافي يمثل تازرزيت ن بازي أو تازرزيت ن ماست: طوله 3 أمتار وعرضه متر ونصف بعمق 14 سنتيمتر.
   هذا النصب الثقافي من إبداع أياد حرفية ماسية، إذ يقوم الحرفي عبد الغني بومصر الفنتوري بإخراجه إلى حيز الوجود تماما كما خلقه الأولون قبل زمن سحيق.
    تكمن أهمية مثل هذه المبادرات التي تروم تأثيث الفضاء العمومي للمنطقة برموز الثقافة المادية أو بعض مكوناتها مما أنتجته العبقرية المحلية، في رد الاعتبار لهذه الثقافة وللإنسان الذي أحدثها وبث فيها من روح الجمال الأمازيغي وخصوصيته الانسية.
   كما أن المبادرات الثقافية من هذا القبيل تكون دليلا على الاعتزازالكبير بالذات المحلية ومقوماتها الجمالية. وتحظ الآخرين أيضا على انتهاج نفس الأسلوب وتصنع القدوة والنموذج. خصوصا وأننا نعيش سياقا ثقافيا صعبا للغاية: سياق يعرف نزيفا غير مسبوق وانجرافا جماعيا نحو نماذج ثقافية استلابيه ومهيمنة.
فشكرا لكل من ساهم في هذا العمل الثقافي الجيد. ونتمنى أن يحظى باهتمام اجتماعي مشجع.

عبد السلام بومصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد