المنتدى الجهوي الأول لمهنيي الصحة بقلب عاصمة سوس

محمد بوسعيد

شكل قطاع الصحة حيزا هاما ،في أشغال المنتدى الجهوي الأول لمهنيي الصحة التجمعيين لجهة سوس ماسة ،المنظم من قبل المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة ،بمناسبة انعقاد الجامعة الصيفية لشبيبة الأحرار بمدينة أكادير ،يوم الاحد 22 شتبر الجاري ،بالجامعة الدولية الخاصة بذات المدينة .

هذا وقد استأثر اهتمام المشاركين ،موضوع الوضعية الراهنة للصحة الجهوية ،في القطاعين العام و الخاص ،ورصد إختلالات المنظومة الصحية ،وتغيير الأوضاع من خلال إعادة الاعتبار للعنصر البشري .
ويراهن المنطمزن من هذا اللقاء،حسب تصريح الدكتور محمد بيزران ،رئيس المنظمة للجريدة ،إلى ضبط مسار العلاج و الترافع من اجل العمل بنظام طبيب للأسرة ،الذي سيكون مسؤولا عن توحيد الأسرة المغربية في مسار العلاج .وهو ما سيمكن المواطنين ،إلى الولوج لأقرب مركز صحي للحصول على العلاجات الأولية ،وبالتالي تخفيف الضغط عن المستشفيات .وأضاف أن تحسين وضعية الأطر الصحية ،تحضر في صلب اهتمام هذا اللقاء،قصد تحسين الخدمات الصحية ،وذلك لتجويد ظروف العمل وتعويضات في المناسبات للعاملين في المناطق النائية ،وتمكين الأطباء من نظام أساسي ،يتلاءم وخصوصية العمل الذي يقومون به .فضلا عن خلق شبكات صحية جهوية متعددة التخصصات ،تتميز بالاستقلالية و التدبير الذاتي للموارد ،مع القيام بطفرة تكنولوجية رقمية داخل قطاع الصحة ،يضع حدا للمساطر الإدارية ،التي تعرقل الولوج للعلاجات ،في أفق تمكين كل مواطن من بطاقة صحية ذكية ،تمكنه من متابعة فعالة للمرضى ،في جميع مراحل العلاج .
وتصبو المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة التجمعيين لسوس ماسة ،من هذا المنتدى ،الذي يحمل شعار “مسار الثقة نحو منظومة صحية جهوية لا متمركزة و تشاركية في خدمة المواطن “،إلى جعله محطة سنوية لأجل تدارس وضعية المنظومة الصحية بالجهة ،وخلق فضاء للنقاش بين مختلف الفاعلين ،في مواضيع تهم الصحة جهويا ووطنيا ،إضافة إلى عرض بعض التجارب في تدبير قطاع الصحة ،وتشجيع المفكرين و الباحثين و مختلف الفاعلين ،للإهتمام في تطوير المنظومة الصحية ،وتنظيم لقاءات تواصلية إقليمية و محلية ،حول قطاع الصحة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد