جرد أزيد من 80 بناية و معلمة تاريخية بأكادير.

تم جرد أزيد من 80 بناية ومعلمة تاريخية، على مستوى المجال الترابي التابع لجماعة أكادير

وذكرت وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة، في بلاغ لها، أن اللائحة تضم دور للسينما ومستشفيات ومؤسسات بنكية وتعليمية و قناطر ومعامل، و مواقع أخرى ذات أهمية جيولوجي.

وأوضحت الوزارة في ذات البلاغ، بأن الأبحاث الميدانية، التي تعتبر الأولى من نوعها، بأنه تم الاعتماد في إنجاز هذه العملية على تقنيات حديثة، تمثلت في نظم المعلومات الجغرافية (SIG) وصور جوية مكنت من إعداد خرائط عامة وأخرى موضوعاتية وقاعدة بيانات مفصلة تضم معلومات مستفيضة عن كل بناية مرفوقة بالرفوعات الهندسية وصور حديثة، وذلك بمشاركة متخصصين في ميدان الجرد ومهندسين معماريين وطلبة وباحثين في مجال التراث الثقافي.

وحسب نفس البلاغ، فهذه العملية تروم كذلك إعداد ملفات تسجيلها ضمن قائمة التراث الوطني قصد توفير الحماية القانونية لها، كما تهدف إلى دراسة المكونات التراثية لهذه المباني لتمكين كل المتدخلين من الاعتماد عليها في أشغال الصيانة والتهيئة العمرانية وبالتالي إدماجها في المدارات السياحية لتعزيز جاذبية المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد