أخبار الثقافة

إقليم تارودانت: جائزة وطنية في إنتظار أكثر الفرق الغنائية تألقا بمهرجان إزوران بأولوز

ستشهد مدينة أولوز إقليم تارودانت في الأيام القادمة على تنظيم الدورة الثالثة لمهرجان إزوران للفنون الثراثية والذي اختير له هذه السنة شعار “الفنون الثراثية.. تاريخ وهوية”.وسَتُقَدم خلاله وللمرة الثانية جائزة وطنية للثقافة الأمازيغية لأحسن فرقة ل”أحواش”.

ستعرف هذه النسخة أيضا مسابقة ارتجال شعر أحواش (أمارير ن إيمال) لأول مرة لإكتشاف مواهب جديدة في هذا المجال، ولحفظ أحد السمات المميزة لفنون أحواش ،وسيتم إعلان أسماء الفائزين وتتوجيهم خلال فعاليات المهرجان، كما سيتم تكريم وجوه فنية و شخصيات قدمت الكثير لهذه الفنون .

وستنظم إدارة المهرجان المنظم من طرف جمعية أسنفلول للثقافة والبيئة والتضامن وجمعية الوحدة للتنمية والثقافة والتضامن، وبشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص، موزاة مع السهرات الفنية لقاءات للنقاش حول مختلف القضايا المرتبطة بالفكر والثقافة والإبداع التي تميز الثقافة الأمازيغية والمواضيع التي تهم الفنون التراثية، وموضوع حضور المرأة في الفنون التراثية وذلك لإثارة القيم الرمزية والحضارية التي ميزت تواجد المرأة كمفكرة وكمسؤولة وفاعلة في المجال. كما سيتضمن المهرجان عرض حول توظيف إيقاعات الفنون التراثية التي شكلت دائما مرجعا أساسي للإبداع في الموسيقى المغربية وستعرض تجربة الفرقة الموسيقية أرشاش التي تميزت بتوظيف ايقاعات فنون أحواش ما شكل امتدادا لغنى وأصالة الفنون التراثية.

وأطلقت اللجنة على دورة هذه السنة والتي ستمتد من 20 إلى 22من شهر شتنبر الجاري اسم الشاعرة الأمازيغية “خدوج تاحلوشت” تقديرا لمسيرتها الفنية الغنية بنظم الشعر الأمازيغي الذي يعتبر أبرز سمات الفنون التراثية الأمازيغية.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

Pin It on Pinterest

إغلاق