السياسة

قراءتنا لاهم عناوين صحف يوم الاربعاء

أزول بريس

نستهل رصيف صحافة يوم الأربعاء بجريدة “المساء”، التي ورد بها أن المؤسسات البنكية استنفرت مستخدميها، على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى، لضمان عدم تكرار أزمة السيولة، التي سُجلت بمناسبة فترة العيد خلال السنة الماضية.

وتقرر الرفع من المبالغ المالية التي يتم وضعها في الشبابيك الأوتوماتيكية، دون تجاوز السقف المحدد في عقود التأمين، مع مضاعفة عدد فرق المداومة في مختلف المدن، في حال رصد أي أزمة في السيولة.

الإجراءات التي اتُخذت، حسب اليومية ذاتها، تمت بتنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، على ضوء الاجتماع الذي سبق أن عقده والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، لتنزيل إجراءات من شأنها ضمان عدم تكرار أزمة السنة المنصرمة، مبرزة أن جميع البنوك، بتنسيق مع الشركتين المتخصصتين في نقل الأموال، على أهبة الاستعداد للتدخل في حال وجود أي نقص أو أعطاب في الشبابيك الأوتوماتيكية.

كما دعت البنوك، تضيف الجريدة، زبناءها إلى سحب ما يحتاجونه من مبالغ مالية بشكل مسبق، بالنظر إلى أن فترة العطلة ستمتد إلى خمسة أيام، مع اللجوء ما أمكن إلى الأداء بالبطاقة الإلكترونية في المساحات التجارية الكبرى لتفادي الأداء نقدا، ومن ثمة تخفيف الضغط على الشبابيك.

ونقرأ في اليومية عينها أن فوضى قطاع السيارات الموجهة للكراء استنفرت وزارة التجهيز والنقل، إذ أطلق عبد القادرة اعمارة عمليات افتحاص واسعة للوكالات المشتغلة في هذا المجال، بهدف التصدي للاختلالات والتجاوزات التي يتم رصدها، في ظل وجود شكايات حول عدم احترام بعض الوكالات بنود العقود التي يتم إبرامها، واستمرار بعضها في فرض “شيك الضمان” رغم عدم قانونيته.

بينما تطرقت صحيفة “الأحداث المغربية”، بمناسبة عيد الأضحى، إلى وجود تعليمات صارمة وجهتها وزارة الداخلية إلى مصالحها الخارجية في الولايات والعمالات وأقاليم المملكة من أجل ضمان تأمين وتأطير تنقلات المواطنين، خلال الزيارات البينية والعائلية في المطارات ومحطات نقل المسافرين إلى القطارات، الحافلات و”الترامواي”، خاصة مع ما تعرفه هذه المناسبة من نشاط وكثافة في حركة وتنقل الأشخاص والسيارات بمجموع التراب الوطني.

وأشارت اليومية أيضا إلى كون عمال النظافة بالدار البيضاء يهددون بخوض إضراب عن العمل، طيلة أيام عيد الأضحى، تعبيرا عن احتجاجهم على المجلس الجماعي ومسؤولي الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع، مضيفة أن عمال شركات النظافة قرروا خوض إضراب يومي 8 و9 غشت الجاري، مع قابلية التمديد، في الوقت الذي تسارع ولاية البيضاء لوقف الإضراب، من خلال إجراء مفاوضات مع العمال لثنيهم عن القيام بهذه الخطوة الاحتجاجية.

وختام رصيف الصحافة من يومية “أخبار اليوم”، التي أشارت إلى كون عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، هو الشخصية الأقرب إلى تولي مهمة رئاسة اللجنة الاستشارية، التي أعلن الملك عن قرب تشكيلها خلال خطاب العرش. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن تعيين الجواهري في هذا المنصب جاء لخبرته وما راكمه من تجربة في الحكومة وعلى رأس بنك المغرب.

ونجد ضمن المواد المنشورة في الجريدة مشاركة المغرب في قمة دولية ضد نظام مادورو في فنزويلا، حيث كشفت تقارير إعلامية بيروفية وإسبانية عن مشاركة المملكة في المؤتمر الدولي من أجل الديمقراطية، الذي انعقد بالعاصمة البيروفية ليما، اليوم الثلاثاء، إلى جانب مسؤولين دبلوماسيين يمثلون نحو 59 دولة.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: