أخبار الأمازيغية

تنظيم الندوة الدولية 15 لجمعية “الجامعة الصيفية ” بأكادير من 11 إلى 14 يوليوز الجاري

تنظم جمعية “الجامعة الصيفية ” الدورة 15 لندوتها الدولية بأكادير في الفترة ما بين 11 و 14 يوليوز الجاري ، وذلك بحضور عدد من الباحثين والسياسيين والحقوقيين والفاعلين في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية من المغرب والجزائر وتونس وفرنسا. 

وذكر بلاغ للجمعية أن المحاضرة الافتتاحية لهذه الدورة ، التي تحتفي فيها الجمعية بالذكرى 40 لتأسيس الجمعية ، سيلقيها الأكاديمي المغربي محمد الطوزي ، وسيتطرق فيها للموضوع المحوري الذي ستتناوله الندوة وهو : “الأمازيغية والحركات الاجتماعية والسياسية “. 

 

البرنامج

ويتوزع برنامج الدورة 15 على خمس جلسات علمية يشارك فيها نخبة من الأكاديميين والفاعلين الحقوقيين والجمعويين الذين سيتناولون قضايا مختلفة ترتبط ، على الخصوص ، ب” الأمازيغية وحركات حقوق الإنسان ” ، و” الأمازيغية والفاعل السياسي ، الخطابات والممارسات “، و “ميثاق أكادير ، السياق والآفاق “، و”الفعل الأمازيغي، الرهانات والآفاق “. 

وعلاوة عن تقديم ومناقشة العروض المبرمجة في إطار جلسات الندوة الدولية ، قرر المنظمون تكريم مجموعة من الاسماء الفاعلة في حقل النهوض بالثقافة الأمازيغية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيس “الجامعة الصيفية “. 

يذكر أن هذه التظاهرة الثقافية والعلمية تنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير ، وبدعم من ” جمعية تميتار” ، ومجلس جهة سوس ماسة ، والمديرية الجهوية للثقافة . 

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

Pin It on Pinterest

إغلاق