في تكريم جزائري للكاتب المغربي شعيب حليفي : المأثورات الأدبية المغاربية

  عبد الرحمان غانمي…

 نظم مختبر  النقد ومصطلحاته ومشروع بحث الموروثات الأدبية ، بكلية الآداب واللغات ، جامعة قاصدي مرباح بمدينة ورقلة ـ الجزائر الندوة العلمية الأولى حول الموروثات الأدبية المغاربية ، يومي 20و21 نونبر 2013 ، حيث تم تكريم الأديب المغربي شعيب حليفي .

‫وقد كان الافتتاح بقاعة المؤتمرات الكائنة بمديرية الجامعة  بحضور مدير الجامعة أ.د أحمد بوطرفاية، وعميد كلية الآداب واللغات أ.د مشري بن خليفة ومدير مخبر النقد ومصطلحاته أ.د بلقاسم مالكية، وأ.د عبد الحميد هيمة رئيس مشروع الموروثات الأدبية الجزائرية.

أما الجلسة العلمية الأولى فترأسها مدير مخبر النقد ومصطلحاته أ.د بلقاسم مالكية، ونشطها كل من: أ.د محمد الباردي من تونس بورقة عنونها بـ: حكايات عبد العزيز العوري الشعبية: البنية والدلالة، تلتها ورقة الدكتور أحمد زغب من جامعة وادي سوف بالجزائر وعنوانها: المأثورات الأدبية الشعبية وسُلم القيم، لتختتم هذه الجلسة بورقة الباحثة الدكتورة هادية مشيخي من تونس، وموضوعها: مشروع محمد عابد الجابري النقدي ودوره في تصنيف مكونات التراث من خلال كتاب: ” نحن والتراث”.

unnamed (5)

واستمرت جلسات الجلسة الزوالية ،بإدارة الدكتورة هاجر مدقن، وتنشيط كل من: د. شميسة غربي من جامعة سيدي بلعباس الجزائر، بورقة عنوانها: من ذاكرة الأدب الجزائري القديم، تبعتها ورقة الأستاذ مسعود بن ساري من جامعة ميلة الجزائر ومداخلة في الإجازة العلمية المغاربية، قطعةً أدبية منسية، ومنها إلى دراسة ثقافية لرسائل ابن القالمي، قدمها الدكتور سليم بوعجاجة من جامعة ميلة كذلك، لتتوج بدراسة إثنوغرافية للمجتمع الجزائري من خلال المقامات العلوانية من تقديم الدكتور محمد زيوش من جامعة الشلف الجزائر.

‫ضم اليوم الثاني لهذه الندوة جلسة علمية واحدة وأخيرة.. ترأسها الدكتور محمد الباردي. ونشطها الأستاذ الدكتور مدير مخبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيكب ـ الدار البيضاء بالمملكة المغربية: أ.د/شعيب حليفي بمداخلة عنونها  “ثقافة الملحون المغربي، اتبعتها مداخلة أ.د عبد الرحمن غانمي من كلية الآداب بني ملال ـ المغرب بعنوان: الرحلة في التراث الأندلسي اليهودي: الأبعاد الأنثروبولوجية والتاريخية / رحلة ابن يونة الأندلسي نموذجا. ومن تونس قدم أ.د أحمد الناوي بدري ورقة موضوعها: الأجناس الخطابية في الحكاية الخرافية، لتغوص الدكتورة سميرة انساعد من المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة الجزائر في خصائص الكتابة وموتيفاتها في الرحلة العلمية المغاربية، ويعود بنا الدكتور بوداود وذناني من جامعة الأغواط الجزائر إلى حديث عن مكانة أبو راس محمد المعسكري العلمية، ويختم الجلسة الدكتور عاشور سرقمة بورقة في المأثورات الأدبية بين الشفوية والتدوين.

‫ولأن الاعتراف بالفضل من شيم الفضلاء، ولأن لكل مجتهد نصيب لا يقدره إلا من عرف قيمة هذا الجهد وصاحبه.. فقد اختار مخبر النقد ومشروع الموروثات إلا أن يعترفا بجهد المجتهد وفضله في تكريم جميل للأستاذ الدكتور شعيب حليفي الكاتب ، الروائي والناقد ، الباحث الأكاديمي ، الذي لطالما كان وما زال خبرة علمية  وقدوة أخلاقية لمسها كل من التقى به وأخذ عنه.. وقد ناب عبد الحميد هيمة في كلمة مؤثرة وصادقة عن الحاضرين ، في ذكر صورة شعيب حليفي المتعدد العطاء ، والذي استطاع أن يؤكد على حسه الثقافي المغاربي والعربي من خلال تآليفه في النقد والرواية والكتابة الاجتماعية ، أو مسؤولياته  العلمية  والثقافية ودوره في بناء الكثير من الأفكار والسبل .

unnamed (5)

‫وقد تم الاتفاق في اختتام هذه الندوة ، وفي جلسة ثلاثية ضمت المغرب ممثلا بشعيب حليفي وعبد الرحمان غانمي ، والجزائر ممثلا بعبد الحميد هيمة وبلقاسم مالكية ، وتونس ممثلا بمحمد رجب الباردي ، اتفقوا على تدعيم أواصر التعاون العلمي والثقافي المشترك  وفتح آفاق جديدة للبحث في السرد والنقد والمصطلح ، انطلاقا من  ملتقيات سيتم الترتيب لها  بتنسيق مع باحثين من ليبيا وموريتانيا أيضا .

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد