نبض

800 مؤطر للحجاج .. أحد مستجدات موسم الحج 1440 هـ

أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، الاثنين 17 يونيو2019 بالرباط، بأن الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة، لتصبح 800 مؤطر، تشكل أحد مستجدات موسم الحج 1440 هـ.
وأوضح التوفيق، في معرض رده على سؤال محوري حول “تنظيم موسم الحج لهذه السنة”، بمجلس النواب أن “هناك ستة مستجدات مرتبطة بعمليات تنظيم الحج، من ضمنها موافقة السلطات السعودية على الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة بإضافة 150 مؤطر، ليصبح العدد 800 بدل 650 مؤطر”.
وأبرز أنه من ضمن المستجدات أيضا عمل الوزارة على أن يكون في كل إقليم مؤطرون يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر، ويظلون في اتصال معهم إلى غاية الرجوع من الحج، وكذا تنظيم تداريب للمؤطرين والمرافقين لشرح مستجدات هذا الموسم والخطة التي سيتم اتباعها للتغلب على المشاكل المتعلقة أساسا بالنقل والإقامة بالمشاعر المقدسة، فضلا عن توجيه المرافقين للتعرف على الحجاج الذين سيؤطروهم بمعدل 50 حاجا لكل مرافق، وكذا تدريبهم على استعمال برنامج “مابس مي” الذي يساعد على تحديد المواقع.
وأضاف الوزير أن من مستجدات موسم الحج 1440 هـ، كذلك النقص من نظام الردين من خلال النقل داخل المشاعر بنسبة 60 بالمائة من الحجاج، وذلك بتعبئة 330 حافلة جديدة، وكذا استجابة سلطات الطيران المدني السعودي لطلب شركة الخطوط الملكية المغربية بأن تكون برمجة الرحلات أكثر كثافة، بحيث لا تتعدى مدة إقامة الحجاج 30 يوما في الديار السعودية.
كما تم الاتفاق، حسب التوفيق، مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على أن تكون الوجبات الغذائية بمنى وعرفات مطبوخة في حينها بدل المعلبات الجاهزة، مشيرا إلى أن مساحة للحاج الواحد في المنى تبقى خاضعة للمعيار الذي تحدده السلطات السعودية وهو متر مربع واحد لأن المساحة الشرعية في المنى غير قابلة للتمديد.
أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: