هيئات أمازيغية تدعو الغرفة الثانية بالبرلمان إلى ادخال التعديلات الضرورية لتجويد القانونين التنظيمين

تابعت الكونفدراليات والتنسيقات  والإطارات الأمازيغية  بكل جدية  وبقضة المسار الذي قطعه القانونان التنظيميان لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وشاركت بشكل فعال في هذا المسار عبر العديد من الندوات واللقاءات والانتاجات والمواكبات الإعلامية  المطالبة والمبادرة لتجويد القانونين التنظيمين، وبعد مصادقة الغرفة الاولى  بالبرلمان بالإجماع على هذين القانونين نعلن:

  1. عن الاستمرار في التعبئة والمبادرة الديمقراطية وبنفس القوة الى جانب المتفاعلين السياسيين مع مطالب الحركة الامازيغية ومع كل الغيورين على النهوض بالأمازيغية باعتبارها مسوؤلية وطنية الى ان يخرج القانونين التنظيميين  في الجريدة الرسمية ويتم تفعيلهما في مجالات الحياة العامة الوطنية.
  2. واذ نسجل المصادقة على اعتماد الحرف الاصلي “تيفيناغ ” لكتابة اللغة الأمازيغية في نص القانون التنظيمي، ونسجل كذألك رمزية التصويت بالإجماع غلى القانونين التنظيمين بالغرفة الاولى من البرلمان،  فإننا ندعو  إلى ان تدخل الغرفة الثانية بالبرلمان  التعديلات المقدمة من طرف الفاعلين الجمعويين والسياسيين لتجاوز النقص والاختلالات التي لا تزال تشوبهما، كما  ندعو إلى الاسراع بالمصادقة النهائية  عل القانونين التنظيميين بعد اتمام التجويد، وصدورهما بالجريدة الرسمية ليتم الانتقال الى التفعيل الرسمي على أرض الواقع.
  3. تعلن ارجاء الندوة الصحفية التي كانت تزمع تنظيمها الى ما بعد التصويت النهائي على القانونين التنظيمين.                     

الإطارات الموقعة – حوالي 400 هيئة-

  • التنسيق الوطني الأمازيغي،
  • منظمة تماينوت،
  • المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات،
  • كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب،
  • كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالشمال.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد